صفحة جزء
( حذ ) الحاء والذال أصل واحد يدل على القطع والخفة والسرعة ، لا يشذ منه شيء . فالحذ : القطع . والأحذ : المقطوع الذنب . ويقال للقطاة حذاء ، لقصر ذنبها . قال :


حذاء مدبرة سكاء مقبلة للماء في النحر منها نوطة عجب

وأمر أحذ : لا متعلق فيه لأحد : قد فرغ منه وأحكم . قال :


إذا ما قطعنا رملة وعدابها     فإن لنا أمرا أحذ غموسا

قال الخليل : الأحذ : الذي لا يتعلق به الشيء . ويسمى القلب أحذ . قال : وقصيدة حذاء : لا يتعلق بها من العيب شيء لجودتها . والحذاء : اليمين المنكرة يقتطع بها الحق .

ومن هذا الباب في المطابق : قرب حذحاذ ، أي سريع حثيث .

[ ص: 6 ] وفي حديث عتبة بن غزوان : " إن الدنيا قد آذنت بصرم وولت حذاء ، ولم تبق منها صبابة إلا كصبابة الإناء " .

التالي السابق


الخدمات العلمية