صفحة جزء
( حج ) الحاء والجيم أصول أربعة . فالأول القصد ، وكل قصد حج . قال :


وأشهد من عوف حلولا كثيرة يحجون سب الزبرقان المزعفرا

ثم اختص بهذا الاسم القصد إلى البيت الحرام للنسك . والحجيج : الحاج . قال :


ذكرتك والحجيج لهم ضجيج     بمكة والقلوب لها وجيب

[ ص: 30 ] ويقال لهم الحج أيضا . قال :


حج بأسفل ذي المجاز نزول

وفي أمثالهم : " لج فحج " . ومن أمثالهم : " الحاج أسمعت " ، وذلك إذا أفشى السر . أي إنك إذا أسمعت الحجاج فقد أسمعت الخلق .

ومن الباب المحجة ، وهي جادة الطريق . قال :


ألا بلغا عني حريثا رسالة     فإنك عن قصد المحجة أنكب

وممكن أن يكون الحجة مشتقة من هذا ; لأنها تقصد ، أو بها يقصد الحق المطلوب . يقال حاججت فلانا فحججته أي غلبته بالحجة ، وذلك الظفر يكون عند الخصومة ، والجمع حجج . والمصدر الحجاج .

ومن الباب حججت الشجة ، وذلك إذا سبرتها بالميل ، لأنك قصدت معرفة قدرها . قال :


يحج مأمومة في قعرها لجف

ويقال بل هو أن يصب على دم الشجة السمن ، فيظهر فيؤخذ بقطنة . قال أبو ذؤيب :


وصب عليها المسك حتى كأنها     أسي على أم الدماغ حجيج

[ ص: 31 ] والأصل الآخر : الحجة وهي السنة . وقد يمكن أن يجمع هذا إلى الأصل الأول ; لأن الحج في السنة لا يكون إلا مرة واحدة ، فكأن العام سمي بما فيه من الحج حجة . قال :


يرضن صعاب الدر في كل حجة     ولو لم تكن أعناقهن عواطلا

قال قوم : أراد السنة ; وقال قوم : الحجة هاهنا : شحمة الأذن . ويقال بل الحجة الخرزة أو اللؤلؤة تعلق في الأذن . وفي القولين نظر .

والأصل الثالث : الحجاج ، وهو العظم المستدير حول العين . يقال للعظيم الحجاج أحج ، جمع الحجاج أحجة .

وزعم أبو عمرو أنه يقال للمكان المتكاهف ومن الصخرة حجاج .

والأصل الرابع : الحجحجة النكوص . يقال : حملوا علينا ثم حجحجوا . والمحجحج : العاجز . قال :


ضربا طلخفا ليس بالمحجحج

ويقال أنا لا أحجحج في كذا ، أي لا أشك . يقولون : لا تذهبن بك حجحجة ولا لجلجة . ورجل حجحج : فسل .

التالي السابق


الخدمات العلمية