صفحة جزء
( أزى ) الهمزة والزاء وما بعدهما من المعتل أصلان ، إليهما ترجع فروع الباب كله بإعمال دقيق النظر : أحدهما انضمام الشيء بعضه إلى بعض ، والآخر المحاذاة . قال الخليل أزى الشيء يأزي : إذا اكتنز بعضه إلى بعض وانضم . قال :


فهو آز لحمه زيم

قال الشيباني : أزت الشمس للمغيب أزيا . وأزى الظل يأزي أزيا وأزيا : إذا قلص . وأنشد غيره :

[ ص: 99 ]

بادر بشيخيك أزي الظل     إن الشباب عنهما مول

وإذا نقص الماء قيل أزى ، والقياس واحد . وكذلك أزى المال . قال :


حتى أزى ديوانه المحسوب

ومن الباب قول الفراء : أزأت عن الشيء : إذا كععت عنه ، لأنه إذا كع تقبض وانضم . فهذا أحد الأصلين ، والآخر الإزاء وهو الحذاء ، يقال : آزيت فلانا ، أي : حاذيته . فأما القيم الذي يقال له الإزاء فمن هذا أيضا ، لأن القيم بالشيء يكون أبدا إزاءه يرقبه . وكذلك إزاء الحوض ، لأنه محاذ ما يقابله . قال شاعر في الإزاء الذي هو القيم :


إزاء معاش لا يزال نطاقها     شديدا وفيها سورة وهي قاعد

قال أبو العميثل : سألني الأصمعي عن قول الراجز في وصف حوض :


إزاؤه كالظربان الموفي

فقلت الإزاء مصب الدلو في الحوض . فقال لي : كيف يشبه مصب الدلو بالظربان ؟ ! فقلت : ما عندك فيه ؟ قال لي : إنما أراد المستقي ، من قولك فلان إزاء مال : إذا قام به [ ووليه ] . وشبهه بالظربان لذفر [ ص: 100 ] رائحته . وإما إزاء الحوض فمصب الماء فيه ، يقال : آزيت الحوض إيزاء . قال الهذلي :


لعمر أبي ليلى لقد ساقه المنى     إلى جدث يوزى له بالأهاضب

وتقول آزيت : إذا صببت على الإزاء . قال رؤبة :


نغرف من ذي غيث ونؤزي

وبعضهم يقول : إنما هو من قولك أزيت على صنيع فلان ، أي : أضعفت فإن كان كذا فلأن الضعفين كل واحد منهما إزاء الآخر . ويقال : ناقة أزية : إذا كانت لا تشرب إلا من إزاء الحوض .

التالي السابق


الخدمات العلمية