صفحة جزء
د ي ن : ( الدين ) واحد ( الديون ) وقد ( دانه ) أقرضه فهو ( مدين ) و ( مديون ) . و ( دان ) هو أي استقرض فهو ( دائن ) أي عليه دين وبابهما باع . قلت : فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن . ورجل ( مديون ) كثر ما عليه من الدين و ( مديان ) أي عادته أن يأخذ بالدين ويستقرض . و ( أدان ) فلان باع إلى أجل تقول منه ( أدني ) عشرة دراهم . و ( ادان ) بالتشديد استقرض وهو افتعل . وفي الحديث : " ادان معرضا " أي استدان والمعرض ذكر تفسيره في [ ع ر ض ] و ( تداينوا ) تبايعوا بالدين . و ( استدان ) استقرض . و ( داينت ) فلانا إذا عاملته فأعطيته دينا وأخذت منه بدين . و ( الدين ) بالكسر العادة والشأن و ( دانه ) يدينه ( دينا ) بالكسر أذله واستعبده ( فدان ) . وفي الحديث : " الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت " . و ( الدين ) أيضا الجزاء والمكافأة يقال : ( دانه ) يدينه ( دينا ) أي جازاه . يقال : كما ( تدين تدان ) أي كما تجازي تجازى بفعلك وبحسب ما عملت . وقوله تعالى : " إنا لمدينون " أي لمجزيون محاسبون ومنه ( الديان ) في صفة الله تعالى . و ( المدين ) العبد و ( المدينة ) الأمة كأنهما أذلهما العمل . و ( دانه ) ملكه وقيل منه سمي المصر ( مدينة ) . و ( الدين ) أيضا الطاعة تقول : ( دان ) له يدين ( دينا ) أي أطاعه ومنه ( الدين ) والجمع ( الأديان ) ويقال : ( دان ) بكذا ( ديانة ) فهو ( دين ) و ( تدين ) به فهو ( متدين ) و ( دينه تديينا ) وكله إلى دينه .

التالي السابق


الخدمات العلمية