صفحة جزء
ب ت ت : ( البت ) القطع تقول ( بته ) يبته ويبته بضم الباء وكسرها ، وهو شاذ لأن المضاعف إذا كان مضارعه مكسورا لا يكون متعديا إلا هذا ، وعله في [ ص: 29 ] الشراب يعله ويعله ونم الحديث ينمه وينمه وشده يشده ويشده وحبه يحبه وهذه الكلمة وحدها على لغة واحدة وهي الكسر ، وإنما سهل تعدي هذه الأفعال إلى المفعول اشتراك الضم والكسر فيهن . قلت : ورمه يرمه ويرمه ذكره في [ ر م م ] فزاد المستثنى على ما حصره فيه . قال : و ( بتته تبتيتا ) شدد للمبالغة و ( الانبتات ) الانقطاع . ويقال لا أفعله ( بتة ) ولا أفعله ( البتة ) لكل أمر لا رجعة فيه ، ونصبه على المصدر . وقولهم : تصدق فلان صدقة ( بتاتا ) وصدقة ( بتة ) بتلة أي انقطعت عن صاحبها وبانته . قلت : كذا هو في النسخ بنون بعدها تاء ولا أعرف له وجها ، ويحتمل أن يكون من تصحيف النساخ وكان أصله وباتته بتاءين مفاعلة من البت . قال وكذا طلقها ثلاثا ( بتة ) وروى بعضهم قوله صلى الله عليه وسلم " لا صيام لمن لم يبت الصيام من الليل " وقال : ذلك من العزم والقطع بالنية . و ( البتات ) بالفتح متاع البيت . وفي الحديث : " ولا يؤخذ منكم عشر البتات " .

التالي السابق


الخدمات العلمية