صفحة جزء
أ ب ا : ( الإباء ) بالكسر والمد مصدر قولك أبى يأبى بالفتح فيهما مع خلوه من حروف الحلق وهو شاذ أي امتنع فهو ( آب ) و ( أبي ) و ( أبيان ) بفتح الباء و ( تأبى ) عليه امتنع ، وقولهم في تحية الملوك في الجاهلية ( أبيت ) اللعن أي أبيت أن تأتي من الأمور ما تلعن عليه ، و ( الأب ) أصله ( أبو ) بفتح الباء لأن جمعه ( آباء ) مثل قفا وأقفاء ورحا وأرحاء فالذاهب منه واو لأنك تقول في التثنية ( أبوان ) وبعض العرب يقول ( أبان ) على النقص ، وفي الإضافة ( أبيك ) وإذا جمعته بالواو والنون قلت أبون وكذا أخون وحمون وهنون قال الشاعر :


بكين وفديننا بالأبينا

وعلى هذا قرأ بعضهم " وإله أبيك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق " يريد جمع ( أب ) أي ( أبينك ) فحذف النون للإضافة ، و ( الأبوان ) الأب والأم ، و ( الأبوة ) مصدر الأب كالعمومة والخئولة ، وقولهم يا أبت افعل ، جعلوا تاء التأنيث عوضا عن ياء الإضافة ويقال ( يا أبت ) و ( يا أبت ) لغتان فمن فتح أراد الندبة فحذف ، ويقولون لا ( أب ) لك ولا ( أبا ) لك وهو مدح وربما قالوا لا ( أباك ) لأن اللام كالمقحمة .

اتأد في و أ د .

اتبس في ي ب س .

اتجر بالدواء في و ج ر .

اتجه في و ج هـ .

اتدى في و د ي .

اتزر في و ز ر .

اتزع في و ز ع .

اتسخ في و س خ .

اتسع في و س ع .

اتسق في و س ق .

اتسم في و س م .

اتصف في و ص ف .

اتصل في و ص ل .

اتضح في و ض ح .

اتطن في و ط ن .

اتعد في و ع د .

اتفق في و ف ق .

اتقى في و ق ي .

اتقد في و ق د .

اتكأ في و ك أ .

اتكل في و ك ل .

اتله في و ل هـ .

اتهب في و هـ ب .

اتهم في و هـ م .

التالي السابق


الخدمات العلمية