صفحة جزء
[ ص: 183 ] ض ح ا : ( ضحوة ) النهار بعد طلوع الشمس ثم بعده ( الضحى ) وهي حين تشرق الشمس مقصورة تؤنث وتذكر . فمن أنث ذهب إلى أنها جمع ( ضحوة ) ومن ذكر ذهب إلى أنه اسم على فعل كصرد ونغر . وهو ظرف غير متمكن مثل سحر تقول : لقيته ( ضحى ) إذا أردت به ضحى يومك لم تنونه . ثم بعده ( الضحاء ) مفتوح ممدود مذكر وهو عند ارتفاع النهار الأعلى تقول منه : أقام بالنهار حتى ( أضحى ) . كما تقول من الصباح : أصبح . ومنه قول عمر رضي الله عنه : يا عباد الله ( أضحوا ) بصلاة الضحى يعني لا تصلوها إلا إلى ارتفاع الضحى . و ( ضاحية ) كل شيء ناحيته البارزة . يقال : هم ينزلون ( الضواحي ) . ومكان ( ضاح ) أي بارز . و ( ضحي ) للشمس بالكسر ( ضحاء ) بالفتح والمد أي برز لها . و ( ضحى ) يضحى كسعى يسعى ( ضحاء ) أيضا بالفتح والمد مثله . وفي الحديث : " أن ابن عمر رضي الله عنه رأى رجلا محرما قد استظل فقال : ( أضح ) لمن أحرمت له " كذا يرويه المحدثون بفتح الهمزة وكسر الحاء من أضحى . وقال الأصمعي : إنما هو ( اضح ) بكسر الهمزة وفتح الحاء من ( ضحي ) لأنه إنما أمره بالبروز للشمس . ومنه قوله تعالى : وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى و ( أضحى ) فلان يفعل كذا كما تقول : ظل يفعل كذا . و ( ضحى ) بشاة من ( الأضحية ) وهي شاة تذبح يوم ( الأضحى ) يقال : ( أضحية ) بضم الهمزة وكسرها والجمع ( أضاحي ) و ( ضحية ) على فعيلة والجمع ( ضحايا ) و ( أضحاة ) والجمع ( أضحى ) ، كأرطأة وأرطى وبها سمي يوم ( الأضحى ) . قال الفراء : الأضحى يذكر ويؤنث فمن ذكر ذهب إلى اليوم .

التالي السابق


الخدمات العلمية