صفحة جزء
ظ هـ ر : ( الظهر ) ضد البطن . وهو أيضا الركاب . وهو أيضا طريق ( البر ) ويقال : هو نازل بين ( ظهريهم ) بفتح الراء و ( ظهرانيهم ) بفتح النون . ولا تقل : ظهرانيهم بكسر النون . و ( الظهر ) بالضم بعد الزوال ومنه صلاة الظهر . و ( الظهيرة ) الهاجرة . و ( الظهير ) المعين ومنه قوله تعالى : والملائكة بعد ذلك ظهير وإنما لم يجمعه لما ذكرنا في قعيد . وقال الشاعر :


إن العواذل لسن لي بأمير

أي بأمراء . و ( الظهري ) الذي تجعله بظهر أي تنساه ومنه قوله تعالى : واتخذتموه وراءكم ظهريا . و ( الظاهر ) ضد الباطن . و ( ظهر ) الشيء تبين . وظهر على فلان غلبه وبابهما خضع . وأظهره الله على عدوه . وأظهر الشيء بينه . وأظهر سار في وقت الظهر . و ( المظاهرة ) المعاونة و ( التظاهر ) التعاون واستظهر به استعان به . و ( الظهارة ) بالكسر ضد البطانة . و ( الظهار ) قول الرجل لامرأته : أنت علي كظهر أمي ، وقد ( ظاهر ) من امرأته . و ( تظهر ) منها و ( ظهر ) منها ( تظهيرا ) كله بمعنى . قلت : ترك ( تظاهر ) منها وهي مما قرئ به في السبعة وذكر ظهر الذي من غرابته لم يقرأ به في الشواذ أيضا . قال الأصمعي : أتانا فلان ( مظهرا ) بتشديد الهاء أي في وقت الظهيرة . قال أبو عبيد : وقال غيره : أتانا فلان ( مظهرا ) بالتخفيف وهو الوجه .

التالي السابق


الخدمات العلمية