ع ب ر : ( العبرة ) بالكسر الاسم من ( الاعتبار ) وبالفتح تحلب الدمع . و ( عبر ) الرجل والمرأة والعين من باب طرب أي جرى دمعه . والنعت في الكل ( عابر ) . و ( استعبرت ) عينه أيضا . و ( العبران ) الباكي و ( عبر ) النهر بوزن عذر وعبره بوزن تبر شطه وجانبه . و ( العبري ) بوزن المصري ( العبراني ) وهو لغة
اليهود . و ( المعبر ) بوزن المبضع ما يعبر عليه من قنطرة أو سفينة . وقال
أبو عبيد : هو المركب الذي يعبر فيه . ورجل ( عابر ) سبيل أي مار الطريق . و ( عبر ) مات وبابه نصر . وعبر النهر وغيره وبابه نصر ودخل . وعبر الرؤيا فسرها وبابه كتب . و ( عبرها ) أيضا ( تعبيرا ) . و ( عبر ) عن فلان أيضا إذا تكلم عنه . واللسان يعبر عما في الضمير . و ( العبير ) بوزن البعير أخلاط تجمع بالزعفران عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي . وقال
أبو عبيدة : هو الزعفران وحده . وفي الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1023832أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين ثم تخلطهما بعبير [ ص: 199 ] أو زعفران " وفيه دليل على أن العبير غير الزعفران .