صفحة جزء
ع ج م : ( العجم ) بفتحتين النوى وكل ما كان في جوف مأكول كالزبيب ونحوه الواحد ( عجمة ) مثل قصبة وقصب . يقال : ليس لهذا الزمان ( عجم ) . والعامة تقول : عجم بالتسكين . و ( العجم ) أيضا ضد العرب الواحد ( عجمي ) و ( العجم ) بالضم ضد العرب . وفي لسانه ( عجمة ) . و ( العجماء ) البهيمة . وفي الحديث : " جرح العجماء جبار " وإنما سميت عجماء لأنها لا تتكلم وكل من لا يقدر على الكلام أصلا فهو ( أعجم ) و ( مستعجم ) . و ( الأعجم ) أيضا الذي لا يفصح ولا يبين كلامه وإن كان من العرب والمرأة ( عجماء ) . و ( الأعجم ) أيضا الذي في لسانه عجمة وإن أفصح بالعجمية . ورجلان ( أعجمان ) وقوم ( أعجمون ) و ( أعاجم ) قال الله تعالى : ولو نزلناه على بعض الأعجمين . ثم ينسب إليه فيقال : لسان ( أعجمي ) وكتاب أعجمي ولا يقال : رجل ( أعجمي ) فينسب إلى نفسه إلا أن يكون ( أعجم ) و ( أعجمي ) بمعنى . مثل دوار ودواري وجمل قعسر وقعسري . هذا إذا ورد ورودا لا يمكن رده . وصلاة النهار ( عجماء ) لأنه لا يجهر فيها بالقراءة . و ( العجم ) العض . وقد ( عجم ) العود من باب نصر إذا عضه ليعلم صلابته من خوره . و ( العجم ) النقط بالسواد [ ص: 202 ] كالتاء عليها نقطتان يقال : ( أعجم ) الحرف و ( عجمه ) أيضا ( تعجيما ) ولا يقال : عجمه . ومنه حروف ( المعجم ) وهي الحروف المقطعة التي يختص أكثرها بالنقط من بين سائر حروف الاسم . ومعناه حروف الخط المعجم كقولهم مسجد الجامع وصلاة الأولى أي مسجد اليوم الجامع وصلاة الساعة الأولى . وناس يجعلون المعجم بمعنى الإعجام مصدرا مثل المخرج والمدخل أي من شأن هذه الحروف أن تعجم . و ( أعجم ) الكتاب ضد أعربه . و ( استعجم ) عليه الكلام استبهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية