صفحة جزء
ع د د : ( عده ) أحصاه من باب رد والاسم ( العدد ) و ( العديد ) يقال : هم عديد الحصى . و ( عده فاعتد ) أي صار ( معدودا ) و ( اعتد ) به . والأيام ( المعدودات ) أيام التشريق . و ( أعده ) لأمر كذا هيأه له . و ( الاستعداد ) للأمر التهيؤ له . و ( عدة ) المرأة أيام أقرائها وقد ( اعتدت ) وانقضت عدتها . وأنفذ ( عدة ) كتب أي جماعة كتب . و ( العدة ) بالضم الاستعداد يقال : كونوا على عدة . و ( العدة ) أيضا ما أعددته لحوادث الدهر من المال والسلاح . قال الأخفش : ومنه قوله تعالى : جمع مالا وعدده ويقال : جعله ذا عدد . و ( معد ) أبو العرب وهو معد بن عدنان . و ( تمعدد ) الرجل تزيا بزيهم . أو انتسب إليهم . أو تصبر على عيشهم . وقال عمر رضي الله عنه : اخشوشنوا وتمعددوا . قال أبو عبيد : فيه قولان : أحدهما أنه من الغلظ ومنه قيل للغلام إذا شب وغلظ قد تمعدد والثاني أنه من التشبيه يقال : تمعددوا أي تشبهوا بعيش معد . وكانوا أهل قشف وغلظ في المعاش . يقول : كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم ، قال : وهكذا هو في حديث له آخر : " عليكم باللبسة ( المعدية ) " و ( عادته ) اللسعة إذا أتته ( لعداد ) بالكسر أي لوقت . وفي الحديث : " ما زالت أكلة خيبر تعادني فهذا أوان قطعت أبهري " وفلان في ( عداد ) أهل الخير بالكسر أي يعد منهم .

التالي السابق


الخدمات العلمية