صفحة جزء
ع د ل : ( العدل ) ضد الجور يقال : ( عدل ) عليه في القضية من باب ضرب فهو ( عادل ) . وبسط الوالي عدله و ( معدلته ) بكسر الدال وفتحها . وفلان من أهل ( المعدلة ) بفتح الدال أي من أهل العدل . ورجل ( عدل ) أي رضا ومقنع في الشهادة . وهو في الأصل مصدر . وقوم ( عدل ) و ( عدول ) أيضا وهو جمع عدل . وقد ( عدل ) الرجل من باب ظرف . قال الأخفش : ( العدل ) بالكسر المثل و ( العدل ) بالفتح أصله مصدر قولك : ( عدلت ) بهذا ( عدلا ) حسنا . تجعله اسما للمثل لتفرق بينه وبين ( عدل ) المتاع . وقال الفراء : ( العدل ) بالفتح ما عدل الشيء من غير جنسه و ( العدل ) بالكسر المثل تقول : عندي ( عدل ) غلامك وعدل شاتك إذا كان غلاما يعدل غلاما أو شاة تعدل شاة . فإن أردت قيمته من غير جنسه فتحت العين . وربما كسرها بعض العرب وكأنه غلط منهم . قال : وأجمعوا على واحد ( الأعدال ) أنه عدل بالكسر . و ( العديل ) الذي يعادلك في الوزن والقدر . و ( عدل ) عن الطريق جار وبابه جلس ، و ( انعدل ) عنه مثله . و ( عادلت ) بين الشيئين و ( عدلت ) فلانا بفلان إذا سويت بينهما وبابه ضرب . و ( تعديل ) الشيء تقويمه ، يقال : ( عدله تعديلا فاعتدل ) أي قومه فاستقام وكل مثقف ( معدل ) . و ( تعديل ) الشهود أن تقول إنهم عدول . ولا يقبل منها صرف ولا ( عدل ) [ ص: 203 ] فالصرف التوبة والعدل الفدية ومنه قوله تعالى : وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها أي وإن تفد كل فداء . وقوله تعالى : أو عدل ذلك صياما أي فداء ذلك . و ( العادل ) المشرك الذي يعدل بربه . ومنه قول تلك المرأة للحجاج : إنك لقاسط عادل .

التالي السابق


الخدمات العلمية