صفحة جزء
ع د ا : ( العدو ) ضد الولي والجمع ( الأعداء ) يقال : ( عدو ) بين ( العداوة ) و ( المعاداة ) والأنثى ( عدوة ) . قال ابن السكيت : فعول إذا كان بمعنى فاعل كان مؤنثه بغير هاء نحو : رجل صبور وامرأة صبور إلا حرفا واحدا جاء نادرا قالوا : هذه عدوة الله . قال الفراء : وإنما أدخلوا فيها الهاء تشبيها بصديقة لأن الشيء قد يبنى على ضده . و ( العدا ) بكسر العين الأعداء وهو جمع لا نظير له . قال ابن السكيت : يقال : قوم عدا بكسر العين وضمها أي أعداء . وقال ثعلب : يقال : قوم أعداء وعدا بكسر العين فإن أدخلت الهاء قلت : ( عداة ) بالضم . و ( العادي ) العدو . و ( تعادى ) القوم من العداوة . و ( العداء ) بالفتح والمد تجاوز الحد في الظلم . يقال ( عدا ) عليه من باب سما و ( عداء ) بالمد و ( عدوا ) أيضا ومنه قوله تعالى : فيسبوا الله عدوا بغير علم وقرأ الحسن عدوا مثل سمو . و ( عدا ) فعل يستثنى به مع ما وبغير ما تقول جاءني القوم عدا زيدا وما عدا زيدا بنصب ما بعدها . و ( عداه ) يعدوه ( عدوا ) جاوزه . و ( التعدي ) مجاوزة الشيء إلى غيره يقال : ( عداه تعدية فتعدى ) أي تجاوز . و ( عد ) عما ترى أي اصرف بصرك عنه . و ( العدوان ) الظلم الصراح وقد ( عدا ) عليه ( عدوا ) و ( عدوا ) و ( اعتدى ) عليه و ( تعدى ) عليه كله بمعنى . و ( عوادي ) الدهر عوائقه . و ( العدوة ) بضم العين وكسرها جانب الوادي وحافته قال الله تعالى : وهم بالعدوة القصوى قال أبو عمرو : هي المكان المرتفع . و ( العدوى ) طلبك إلى وال ليعديك على من ظلمك أي ينتقم منه يقال : ( استعديت ) الأمير على فلان ( فأعداني ) أي استعنت به عليه فأعانني والاسم منه ( العدوى ) وهي المعونة . و ( العدوى ) أيضا ما يعدي من جرب أو غيره . وهو مجاوزته من صاحبه إلى غيره . يقال : أعدى فلان فلانا من خلقه أو من علة به أو من جرب . وفي الحديث : " لا عدوى " أي لا يعدي شيء شيئا . و ( العدو ) الحضر تقول : ( عدا ) يعدو ( عدوا ) و ( أعدى ) فرسه . وأعدى في منطقه أي جار . ودفعت عنك ( عادية ) فلان أي ظلمه وشره .

التالي السابق


الخدمات العلمية