صفحة جزء
ع ف ا : ( العفاء ) بالفتح والمد التراب . قال صفوان بن محرز : إذا دخلت بيتي فأكلت رغيفا وشربت عليه ماء فعلى الدنيا العفاء . و ( عفو ) المال ما يفضل عن النفقة . قلت : ومنه قوله تعالى : " ويسألونك ما ينفقون قل العفو " . قلت : وأما قوله تعالى : خذ العفو أي خذ الميسور من أخلاق الرجال ولا تستقص عليهم . قال ويقال : أعطاه عفو ماله يعني أعطاه بغير مسألة ، ويقال : ( أعفني ) من الخروج معك أي دعني منه . و ( استعفاه ) من الخروج معه أي سأله ( الإعفاء ) . و ( عافاه ) الله و ( أعفاه ) بمعنى والاسم ( العافية ) وهي دفاع الله عن العبد . وتوضع موضع المصدر يقال : ( عافاه ) الله عافية . و ( عفا ) المنزل درس و ( عفته ) الريح يتعدى ويلزم وبابهما عدا . وعفته الريح أيضا شدد للمبالغة . و ( تعفى ) المنزل مثل عفا . و ( عفا ) عن ذنبه أي تركه ولم يعاقبه وبابه عدا . و ( العفو ) على فعول الكثير العفو . و ( عفا ) الشعر والنبت وغيرهما كثر وبابه سما ومنه قوله تعالى : حتى عفوا أي كثروا . و ( عفاه ) غيره بالتخفيف و ( أعفاه ) إذا كثره . وفي الحديث : " أمر أن تحفى الشوارب وتعفى اللحى " و ( عفاه ) من باب عدا ، و ( اعتفاه ) أيضا إذا أتاه يطلب معروفه . و ( العفاة ) طلاب المعروف الواحد ( عاف ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية