صفحة جزء
ع ل ل : بنو ( العلات ) أولاد الرجل من نسوة شتى . سميت بذلك لأن الذي تزوج أخرى على أولى قد كانت قبلها ناهل ثم ( عل ) من هذه . و ( العلل ) الشرب الثاني . يقال : علل بعد نهل . و ( عله ) أي سقاه [ ص: 217 ] السقية الثانية . و ( عل ) هو بنفسه فهو متعد ولازم تقول فيهما : عل يعل بضم العين وكسرها علا فيهما . والعلة المرض . وحدث يشغل صاحبه عن وجهه كأن تلك العلة صارت شغلا ثانيا منعه عن شغله الأول . و ( اعتل ) أي مرض فهو ( عليل ) . ولا ( أعلك ) الله أي لا أصابك ( بعلة ) . و ( اعتل ) عليه بعلة . و ( اعتله ) اعتاقه عن أمر واعتله تجنى عليه . و ( علله ) بالشيء ( تعليلا ) أي لهاه به كما يعلل الصبي بشيء من الطعام يتجزأ به عن اللبن . يقال : فلان يعلل نفسه ( بتعلة ) . و ( تعلل ) به أي تلهى به وتجزأ . و ( المعلل ) يوم من أيام العجوز لأنه يعلل الناس بشيء من تخفيف البرد . و ( العلالة ) بالضم ما تعللت به . و ( العلية ) بالكسر الغرفة والجمع ( العلالي ) وقد ذكر أيضا في المعتل . و ( عل ) و ( لعل ) لغتان بمعنى . يقال : علك تفعل وعلي أفعل ولعلي أفعل . وربما قالوا : علني ولعلني . ويقال : أصله عل وإنما زيدت اللام توكيدا . ومعناه التوقع لمرجو أو مخوف وفيه طمع وإشفاق . وهو حرف مثل إن وأخواتها . وبعضهم يخفض ما بعدها فيقول : لعل زيد قائم وعل زيد قائم . و ( اليعاليل ) نفاخات تكون فوق الماء .

علية في ع ل ا .

التالي السابق


الخدمات العلمية