صفحة جزء
ع ن ن : ( عن ) له كذا يعن بضم العين وكسرها عننا أي عرض واعترض . و ( العنان ) للفرس وجمعه أعنة . وشركة ( العنان ) أن يشتركا في شيء خاص دون سائر أموالهما كأنه عن لهما شيء فاشترياه مشتركين فيه . وعن الفرس حبسه بعنانه وبابه رد . و ( عنوان ) الكتاب بالضم هي اللغة الفصيحة وقد يكسر . ويقال أيضا : عنوان و ( عنيان ) . و ( عنون ) الكتاب يعنونه و ( عننه ) أيضا و ( عناه ) أبدلوا من إحدى النونات ياء . و ( العنان ) بالفتح السحاب الواحدة ( عنانة ) . و ( أعنان ) السماء صفائحها وما اعترض من أقطارها كأنه جمع عنن . قال يونس : ليس لمنقوص البيان بهاء ولو حك بيافوخه أعنان السماء . والعامة تقول : عنان السماء . و ( عن ) معناها ما عدا الشيء تقول : رمى عن القوس لأنه بها قذف سهامه عنها . وأطعمه عن جوع جعل الجوع منصرفا به تاركا له وقد جاوزه . وتقع ( من ) موقعها إلا أن ( عن ) قد تكون اسما يدخل عليه حرف جر تقول : جئت من عن يمينه أي من ناحية يمينه . وقد توضع عن موضع بعد قال :


لقحت حرب وائل عن حيال

أي بعد حيال . وربما وضعت موضع على . قال :


لاه ابن عمك لا أفضلت في حسب     عني ولا أنت دياني فتخزوني

.

عنوان في ع ن ن وفي ع ن ا .

التالي السابق


الخدمات العلمية