صفحة جزء
ق ب ل : ( قبل ) ضد بعد . و ( القبل ) و ( القبل ) ضد الدبر والدبر . وقد قميصه من قبل ومن دبر بالتثقيل أي من مقدمه ومن مؤخره . و ( القبلة ) من التقبيل [ ص: 247 ] معروفة . و ( القبلة ) التي يصلى نحوها . وجلس ( قبالته ) بالضم أي تجاهه وهو اسم يكون ظرفا . و ( القابلة ) الليلة المقبلة . وقد ( قبل ) و ( أقبل ) بمعنى . يقال : عام ( قابل ) أي ( مقبل ) . و ( تقبل ) الشيء و ( قبله ) يقبله ( قبولا ) بفتح القاف وهو مصدر شاذ يقال : إنه لا نظير له . وقد ذكرناه في وضؤ . ويقال : على فلان ( قبول ) إذا قبلته النفس . والقبول أيضا الصبا وهي ريح تقابل الدبور . وقد ( قبلت ) الريح من باب دخل أي تحولت قبولا . فالاسم مفتوح والمصدر مضموم . ورآه ( قبلا ) بفتحتين و ( قبلا ) بضمتين و ( قبلا ) بكسر بعده فتح أي ( مقابلة ) وعيانا . قال الله تعالى : أو يأتيهم العذاب قبلا ولي ( قبل ) فلان حق أي عنده . وما لي به قبل أي طاقة . و ( القابلة ) من النساء معروفة . يقال : قبلت القابلة المرأة تقبلها ( قبالة ) بالكسر إذا قبلت الولد أي تلقته عند الولادة . و ( القبيل ) الكفيل والعريف وقد ( قبل ) به يقبل بضم الباء وكسرها ( قبالة ) بالفتح . ونحن في قبالته أي في عرافته . و ( القبيل ) الجماعة تكون من الثلاثة فصاعدا من قوم شتى مثل الروم والزنج والعرب والجمع ( قبل ) . وقوله تعالى : وحشرنا عليهم كل شيء قبلا قال الأخفش : أي قبيلا . وقال الحسن : عيانا و ( القبيلة ) واحدة ( قبائل ) العرب وهم بنو أب واحد . و ( القبيل ) ما أقبلت به المرأة من غزلها حين تفتله . ومنه قيل : ما يعرف قبيلا من دبير . و ( أقبل ) ضد أدبر . يقال : أقبل ( مقبلا ) مثل أدخلني مدخل صدق . وفي الحديث : سئل الحسن عن مقبله من العراق . و ( أقبل ) عليه بوجهه و ( المقابلة ) المواجهة . و ( التقابل ) مثله . و ( الاستقبال ) ضد الاستدبار . و ( مقابلة ) الكتاب معارضته .

التالي السابق


الخدمات العلمية