صفحة جزء
ق د ر : ( قدر ) الشيء مبلغه . قلت : وهو بسكون الدال وفتحها ذكره في التهذيب والمجمل . وقدر الله و ( قدره ) بمعنى . وهو في الأصل مصدر قال الله تعالى : وما قدروا الله حق قدره أي ما عظموه حق تعظيمه . و ( القدر ) و ( القدر ) أيضا ما يقدره الله من القضاء . ويقال ما لي عليه ( مقدرة ) بكسر الدال وفتحها أي ( قدرة ) . ومنه قولهم : ( المقدرة ) تذهب الحفيظة . ورجل ذو ( مقدرة ) بالضم أي ذو يسار . وأما من القضاء والقدر ( فالمقدرة ) بالفتح لا غير . و ( قدر ) على الشيء ( قدرة ) و ( قدرانا ) أيضا بضم القاف . و ( قدر ) يقدر ( قدرة ) لغة فيه كعلم يعلم . ورجل ذو قدرة أي يسار . و ( قدر ) الشيء أي ( قدره ) من التقدير وبابه ضرب ونصر . وفي الحديث : " إذا غم عليكم الهلال فاقدروا له " أي أتموا ثلاثين . و ( قدرت ) عليه الثوب بالتخفيف ( فانقدر ) أي جاء على ( المقدار ) . و ( قدر ) على عياله بالتخفيف مثل قتر ومنه قوله تعالى : ومن قدر عليه رزقه و ( قدر ) الشيء ( تقديرا ) . ويقال : ( استقدر ) الله خيرا . و ( تقدر ) له الشيء أي تهيأ . و ( الاقتدار ) على الشيء ( القدرة ) عليه . و ( القدر ) مؤنثة وتصغيرها ( قدير ) بلا هاء على غير قياس .

التالي السابق


الخدمات العلمية