صفحة جزء
ق ر ر : ( القرار ) المستقر من الأرض . ويوم ( القر ) بالفتح اليوم الذي بعد يوم النحر لأن الناس يقرون في منازلهم . و ( القرقور ) بوزن العصفور السفينة الطويلة . ( القرة ) بالكسر البرد . و ( القارورة ) واحدة ( القوارير ) من الزجاج . و ( قرقر ) بطنه صوت . و ( قر ) اليوم يقر ( قرا ) بضم القاف فيهما أي برد ، ويوم ( قار ) و ( قر ) بالفتح أي بارد ، وليلة ( قارة ) و ( قرة ) بالفتح أي باردة . و ( القرار ) في المكان الاستقرار فيه تقول : ( قررت ) بالمكان بالكسر أقر ( قرارا ) . و ( قررت ) أيضا بالفتح أقر ( قرارا ) و ( قرورا ) . و ( قر ) به عينا يقر كضرب يضرب وعلم يعلم ( قرة ) و ( قرورا ) فيهما . ورجل ( قرير ) العين . و ( قرت ) عينه تقر بكسر القاف وفتحها ضد سخنت . و ( أقر ) الله عينه أي أعطاه حتى تقر فلا تطمح إلى من هو فوقه . ويقال : حتى تبرد ولا [ ص: 251 ] تسخن فللسرور دمعة باردة وللحزن دمعة حارة . و ( قاره مقارة ) أي قر معه وسكن . وفي الحديث : " قاروا الصلاة " وهو من القرار لا من الوقار . و ( أقر ) بالحق اعترف به و ( قرره ) غيره بالحق حتى أقر به . و ( أقره ) في مكانه فاستقر . و ( أقره ) الله من ( القر ) فهو ( مقرور ) على غير قياس كأنه بني على قر . و ( قرره ) بالشيء حمله على ( الإقرار ) به . و ( قرر ) الشيء جعله في ( قراره ) . و ( قرر ) عنده الخبر حتى ( استقر ) . وفلان ما ( يتقار ) في مكانه أي ما يستقر .

التالي السابق


الخدمات العلمية