صفحة جزء
ب ك ر : ( البكر ) العذراء ، والجمع ( أبكار ) والمصدر ( البكارة ) . و ( البكر ) أيضا المرأة التي ولدت بطنا واحدا ، وبكرها ولدها ، والذكر والأنثى فيه سواء ، وكذا البكر من الإبل . و ( البكر ) بالفتح الفتي من الإبل ، والأنثى بكرة . و ( بكرة ) البئر ما يستقى عليها ، وجمعها ( بكر ) وهو من شواذ الجمع لأن فعلة لا تجمع على فعل إلا أحرفا مثل حلقة وحلق وحمأة وحمإ وبكرة وبكر وتجمع على بكرات أيضا . ويقال : جاءوا على ( بكرة ) أبيهم أي جاءوا كلهم . وأتيته ( بكرة ) أي ( باكرا ) فإن أردت بكرة يوم بعينه قلت : أتيته ( بكرة ) غير مصروف . و ( بكر ) من باب دخل . و ( بكر تبكيرا ) و ( أبكر ) و ( ابتكر ) و ( باكر ) كله بمعنى ولا يقال بكر بضم الكاف ولا بكر بكسرها . وقال أبو زيد : ( أبكر ) الغداء . و ( بكر ) على الحاجة من باب دخل و ( أبكره ) غيره . وكل من بادر إلى شيء فقد أبكر إليه وبكر تبكيرا أتى أي وقت كأن يقال : بكروا بصلاة المغرب أي صلوها عند سقوط القرص . وقوله تعالى : بالعشي والإبكار جعل ( الإبكار ) وهو فعل يدل على الوقت وهو البكرة كما قال : " بالغدو والآصال " جعل الغدو وهو مصدر يدل على الغداة . و ( الباكورة ) أول الفاكهة . و ( ابتكر ) الشيء استولى على ( باكورته ) وفي حديث الجمعة " من ( بكر ) و ( ابتكر ) " قال بكر فلان أسرع . [ ص: 39 ] وابتكر أدرك الخطبة من أولها ، وهو من الباكورة . وضربة ( بكر ) أي قاطعة لا تثنى . وفي الحديث : " كانت ضربات علي ( أبكارا ) إذا اعتلى قد وإذا اعترض قط " .

التالي السابق


الخدمات العلمية