م ن : ( من ) اسم لمن يصلح أن يخاطب وهو مبهم غير متمكن . وهو في اللفظ واحد . ويكون في معنى الجماعة كقوله تعالى
ومن الشياطين من يغوصون له ولها أربعة مواضع : الاستفهام نحو من عندك ؟ . والخبر نحو رأيت من عندك . والجزاء نحو من يكرمني أكرمه . وتكون نكرة نحو مررت بمن محسن ، أي بإنسان محسن . و ( من ) بالكسر حرف خافض وهو لابتداء الغاية كقولك : خرجت من
بغداد إلى
الكوفة . وقد تكون للتبعيض كقولك : هذا الدرهم من الدراهم . وقد تكون للبيان والتفسير كقولك : لله دره من رجل فتكون من مفسرة للاسم المكني في قولك دره وترجمة عنه . وقوله تعالى :
وينزل من السماء من جبال فيها من برد فالأولى : لابتداء الغاية ، والثانية : للتبعيض والثالثة : للتفسير والبيان . وقد تدخل من توكيدا لغوا كقولك : ما جاءني من أحد وويحه من رجل أكدتهما بمن . وقوله تعالى :
فاجتنبوا الرجس من الأوثان أي فاجتنبوا الرجس الذي هو الأوثان وكذلك ثوب من خز . وقال
الأخفش في قوله تعالى :
وترى الملائكة حافين من حول العرش وقوله تعالى :
ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه : إنما أدخل من توكيدا كما تقول : رأيت زيدا نفسه . وتقول العرب : ما رأيته من سنة أي منذ سنة . قال الله تعالى :
لمسجد أسس على التقوى من أول يوم وقال
زهير :
لمن الديار بقنة الحجر أقوين من حجج ومن دهر
وقد تكون بمعنى على كقوله تعالى :
ونصرناه من القوم أي على القوم . وقولهم : من ربي ما فعلت فمن حرف جر وضع موضع الباء هنا لأن حروف الجر ينوب بعضها عن بعض إذا لم يلتبس المعنى . ومن العرب من يحذف نونه عند الألف واللام لالتقاء الساكنين فيقول : ملكذب أي من الكذب .