صفحة جزء
خ ل ف : ( خلف ) ضد قدام . والخلف أيضا القرن بعد القرن ، يقال : هؤلاء خلف سوء لناس لاحقين بناس أكثر منهم . والخلف أيضا الرديء من القول يقال : سكت ألفا ونطق خلفا . أي سكت عن ألف كلمة ثم تكلم بخطإ . والخلف أيضا الاستقاء . والخلف أيضا ساكن اللام ومفتوحها ما جاء من بعد ، يقال : هو خلف سوء من أبيه وخلف صدق من أبيه بالتحريك إذا قام مقامه . قال الأخفش : هما سواء : منهم من يحرك ومنهم من يسكن فيهما جميعا إذا أضاف ومنهم من يقول خلف صدق بالتحريك ويسكن الآخر للفرق بينهما . و ( الخلف ) أيضا بالتحريك ما استخلفته من شيء . و ( الخلف ) بالضم الاسم من الإخلاف وهو في المستقبل كالكذب في الماضي . و ( الخلفة ) اختلاف الليل والنهار . ومنه قوله تعالى : وهو الذي جعل الليل والنهار خلفة والخلفة أيضا نبت ينبت بعد النبات الذي يتهشم . و ( خلفة ) الشجر ثمر يخرج بعد الثمر الكثير . وقال أبو عبيد : الخلفة ما نبت في الصيف . و ( الخلف ) بوزن الكتف المخاض وهي الحوامل من النوق الواحدة ( خلفة ) بوزن نكرة . وقوله تعالى : رضوا بأن يكونوا مع الخوالف أي مع النساء . و ( الخليفى ) بكسر الخاء واللام وتشديد اللام مقصورا الخلافة . قال عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه : " لو أطيق الأذان مع الخليفى لأذنت " و ( الخليفة ) السلطان الأعظم وقد يؤنث وأنشد الفراء :


أبوك خليفة ولدته أخرى وأنت خليفة ذاك الكمال

والجمع ( الخلائف ) جاءوا به على الأصل مثل كريمة وكرائم وقالوا أيضا : ( خلفاء ) من أجل أنه لا يقع إلا على مذكر وفيه الهاء فجمعوه على إسقاط الهاء كظريف وظرفاء لأن فعيلة بالهاء لا يجمع على فعلاء . و ( خلف ) فلان فلانا إذا كان خليفته ، يقال : خلفه في قومه ، من باب كتب ، ومنه قوله تعالى : اخلفني في قومي و ( خلفه ) أيضا جاء بعده . و ( خلف ) فم الصائم تغيرت رائحته ، وكذا اللبن والطعام إذا تغير طعمه أو ريحه ، وبابه دخل . و ( أخلف ) فوه لغة في خلف . ويقال لمن ذهب له مال أو ولد أو شيء يستعاض : أخلف الله عليك أي رد عليك مثل ما ذهب . فإن كان قد هلك له والد أو والدة ونحوهما مما لا يستعاض قيل : خلف الله عليك بغير ألف ، أي كان الله خليفة من فقدته عليك . ويقال : ( أخلفه ) ما وعده وهو أن يقول شيئا ولا يفعله في المستقبل . و ( أخلف ) فلان لنفسه إذا كان قد ذهب له شيء فجعل مكانه آخر . وأخلف النبات أخرج الخلفة . و ( استخلفه ) جعله خليفته ، وجلس ( خلفه ) أي بعده . و ( الخلاف ) المخالفة وقوله تعالى : فرح المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله أي مخالفة رسول الله عليه السلام وقيل : خلف رسول الله . وشجر الخلاف معروف وموضعه ( المخلفة ) بوزن المتربة . و ( خلفه ) وراءه ( فتخلف ) عنه أي تأخر .

التالي السابق


الخدمات العلمية