صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

وفيها خرجت الترك والخزر بباب الأبواب ، فقتلوا من المسلمين بإرمينية جماعة كثيرة .

وحج بالناس هذه السنة السري بن عبد الله بن الحارث بن العباس ، وكان على مكة ، وكان على المدينة : عبد الله بن الربيع ، وعلى الكوفة : عيسى بن موسى ، وعلى البصرة : سلم بن قتيبة الباهلي ، وعلى قضائها : عباد بن منصور ، وعلى مصر : يزيد بن حاتم .

[ ص: 144 ] وفيها عزل المنصور مالك بن الهيثم عن الموصل بابنه جعفر بن أبي جعفر المنصور ، وسير معه حرب بن عبد الله ، وهو من أكابر قواده ، وهو صاحب الحربية ببغداد ، وبنى بأسفل الموصل قصرا وسكنه ، فهو يعرف إلى اليوم بقصر حرب ، وفيه ولدت زبيدة بنت جعفر زوجة الرشيد .

وعنده يومنا هذا قرية كانت ملكا لنا ، فبنينا فيها رباطا للصوفية وقفنا القرية عليه ، قد جمعت كثيرا من هذا الكتاب في هذه القرية في دار لنا بها ، وهي من أنزه المواضع وأحسنها ، وأثر القصر باق بها إلى الآن . سبحان من لا يزول ولا تغيره الدهور .

[ الوفيات ]

وفيها مات عمرو بن ميمون بن مهران . والحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، وكان موته في حبس المنصور ، لأنه أخذه من المدينة ، كما ذكرناه ، وهو عم محمد وإبراهيم .

وفيها مات عبد الملك بن أبي سليمان العرزمي ، ويحيى بن الحارث الذماري ، وله سبعون سنة . وإسماعيل بن أبي خالد البجلي ، وحبيب بن الشهيد مولى الأزد ، وكنيته أبو شهيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية