صفحة جزء
[ ص: 285 ] 173

ثم دخلت سنة ثلاث وسبعين ومائة

فيها توفي محمد بن سليمان بن علي بالبصرة ، فأرسل الرشيد من قبض تركته ، وكانت عظيمة من المال ، والمتاع ، والدواب ، فحملوا منه ما يصلح للخلافة ، وتركوا ما لا يصلح .

وكان من جملة ما أخذوا ستون ألف ألف ، فلما قدموا بذلك عليه أطلق منه للندماء والمغنين شيئا كثيرا ، ورفع الباقي إلى خزانته .

وكان سبب أخذ الرشيد تركته أن أخاه جعفر بن سليمان كان يسعى به إلى الرشيد حسدا له ، ويقول : إنه لا مال له ، ولا ضيعة إلا وقد أخذ أكثر من ثمنها ليتقوى به على ما تحدث به نفسه ، يعني الخلافة .

وإن أمواله حل طلق لأمير المؤمنين ، وكان الرشيد يأمر بالاحتفاظ بكتبه ، فلما توفي محمد بن سليمان ( أخرجت كتبه إلى جعفر ) أخيه ، واحتج عليه بها ، ولم يكن له أخ لأبيه وأمه غير جعفر ، فأقر بها ، فلهذا قبضت أمواله .

[ وفاة الخيزران ] وفيها ماتت الخيزران أم الرشيد ، فحمل الرشيد جنازتها ، ودفنها في مقابر قريش ، ولما فرغ أعطى الخاتم الفضل بن الربيع ، وأخذه من جعفر بن يحيى بن خالد .

[ ص: 286 ] وفيها استقدم الرشيد جعفر بن محمد بن الأشعث من خراسان ، واستعمل عليها ابنه العباس بن جعفر ، وحج بالناس الرشيد ، أحرم من بغداذ .

[ الوفيات ]

( وفيها مات مورقاط ملك جليقية ، من بلاد الأندلس ، وولي بعده برمند بن قلورية القس ثم تبرأ من الملك ، وترهب ، وجعل ابن أخيه في الملك ، وكان ملك ابن أخيه سنة خمس وسبعين ومائة ) .

وفيها توفي سلام بن أبي مطيع ( بتشديد اللام ) ، وجويرية بن أسماء بن عبيد البصري ، ومروان بن معاوية بن الحارث بن أسماء الفزاري ، أبو عبد الله ، وكان موته بمكة فجاءة .

التالي السابق


الخدمات العلمية