صفحة جزء
[ ص: 343 ] 186

ثم دخلت سنة ست وثمانين ومائة

ذكر اتفاق الحكم صاحب الأندلس وعمه عبد الله

في هذه السنة اتفق الحكم بن هشام بن عبد الرحمن أمير الأندلس ، وعمه عبد الله بن عبد الرحمن البلنسي .

وسبب ذلك أن عبد الله لما سمع بقتل أخيه سليمان عظم عليه ، وخاف على نفسه ، ولزم بلنسية ولم يفارقها ، ولم يتحرك لإثارة فتنة ، وأرسل إلى الحكم يطلب المسالمة ، والدخول في طاعته .

وقيل : بل الحكم أرسل إليه رسلا ، وكتب إليه يعرض عليه المسالمة ، ويؤمنه ، وبذل له الأرزاق الواسعة ، ولأولاده ، فأجاب عبد الله إلى الاتفاق ، واستقرت القاعدة بينهم على يد يحيى بن يحيى ، صاحب مالك ، وغيره من العلماء ، وزوج الحكم أخواته من أولاد عمه عبد الله ، وسار إليه عبد الله ، فأكرمه الحكم ، وعظم محله ، وأجرى له ولأولاده الأرزاق الواسعة والصلات السنية .

وقيل : إن المراسلة في الصلح كانت هذه السنة ، واستقر الصلح سنة سبع وثمانين ومائة .

ذكر حج الرشيد وأمر كتاب ولاية العهد

في هذه السنة حج ( بالناس هارون ) الرشيد ، سار إلى مكة من الأنبار ، فبدأ بالمدينة ، فأعطى فيها ثلاثة أعطية ، أعطى هو عطاء ، ومحمد الأمين عطاء ، وعبد الله [ ص: 344 ] المأمون عطاء ، وسار إلى مكة فأعطى أهلها ، فبلغ ألف ألف دينار وخمسين ألف دينار .

وكان الرشيد قد ولى الأمين العراق والشام ، وولى آخر المغرب ، وضم إلى المأمون من همذان إلى آخر المشرق ، ثم بايع لابنه القاسم بولاية العهد بعد المأمون ، ولقبه المؤتمن ، وضم إليه الجزيرة والثغور والعواصم ، وكان في حجر عبد الملك بن صالح ، وجعل خلعه وإثباته إلى المأمون .

ولما وصل الرشيد إلى مكة ومعه أولاده ، والفقهاء والقضاة والقواد ، كتب كتابا أشهد فيه على محمد الأمين ، وأشهد فيه من حضر بالوفاء للمأمون ، وكتب كتابا للمأمون أشهدهم عليه فيه بالوفاء للأمين ، وعلق الكتابين في الكعبة ، وجدد العهود عليهما في الكعبة ، ولما فعل الرشيد ذلك قال الناس : قد ألقى بينهم شرا وحربا . وخافوا عاقبة ذلك ، فكان ما خافوه .

ثم إن الرشيد في سنة تسع وثمانين شخص إلى قرماسين ومعه المأمون ، وأشهد على نفسه من عنده من القضاة والفقهاء أن جميع ما في عسكره من الأموال والخزائن والسلاح والكراع وغير ذلك للمأمون ، وجدد له البيعة عليهم ، وأرسل إلى بغداذ فجدد له البيعة على محمد الأمين .

ذكر عدة حوادث

في هذه السنة سار علي بن عيسى بن ماهان من مرو إلى نسا لحرب أبي [ ص: 345 ] الخصيب ، فحاربه ، فقتله وسبى نساءه وذراريه ، واستقامت خراسان .

[ الوفيات ]

وفيها توفي خالد بن الحارث . وبشر بن المفضل . [ ص: 346 ] وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري .

وفيها مات عبد الله بن صالح بن عبد الله بن عباس بسلمية في ربيع الأول .

وفيها توفي عباس بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس في رجب ، وعمره خمس وستون سنة وستة أشهر ، وهو ابن أخي السفاح والمنصور .

وفيها توفي عمر بن يونس منصرفه من الحج باليمامة .

[ ص: 347 ] وفيها توفي عباد بن العوام الفقيه ببغداذ .

( وتوفي شقران بن علي الزاهد بالأندلس ، وكان فقيها .

وفيها توفي راشد مولى عيسى بن عبد الله بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب ، وكان قد دخل المغرب مع إدريس بن عبد الله بن الحسن ، وقام بعده بأمر البربر أبو خالد يزيد بن إلياس ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية