صفحة جزء
[ ص: 510 ] 204

ثم دخلت سنة أربع ومائتين

ذكر قدوم المأمون بغداذ

في هذه السنة قدم المأمون بغداذ ، وانقطعت الفتن ، وكان قد أقام بجرجان شهرا ، وجعل يقيم بالمنزل اليوم واليومين والثلاثة ، وأقام بالنهروان ثمانية أيام ، فخرج إليه أهل بيته والقواد ، ووجوه الناس ، وسلموا عليه .

وكان قد كتب إلى طاهر وهو بالرقة ليوافيه بالنهروان ، فأتاه بها ، ودخل بغداذ منتصف صفر ، ولباسه ولباس أصحابه الخضرة ، فلما قدم بغداذ نزل الرصافة ، ثم تحول ونزل قصره على شاطئ دجلة ، وأمر القواد أن يقيموا في معسكرهم .

وكان الناس يدخلون عليه في الثياب الخضر ، وكانوا يخرقون كل ملبوس يرونه من السواد على إنسان ، فمكثوا بذلك ثمانية أيام ، فتكلم بنو العباس وقواد أهل خراسان .

وقيل : إنه أمر طاهر بن الحسين أن يسأله حوائجه ، فكان أول حاجة سأله أن يلبس السواد ، فأجابه إلى ذلك ، وجلس للناس ، وأحضر سوادا فلبسه ، ودعا بخلعة سوداء فألبسها طاهرا ، وخلع على قواده بالسواد ، فعاد الناس إليه ، وذلك لسبع بقين من صفر .

ولما كان سائرا قال له أحمد بن أبي خالد الأحول : يا أمير المؤمنين ، فكرت في هجومنا على أهل بغداذ وليس معنا إلا خمسون ألف درهم ، مع فتنة غلبت قلوب الناس ، فكيف يكون حالنا إذا هاج هائج ، أو تحرك متحرك ؟ فقال : يا أحمد صدقت ، [ ص: 511 ] ولكن أخبرك أن الناس على طبقات ثلاث في هذه المدينة : ظالم ، ومظلوم ، ( ولا ظالم ولا مظلوم ، فأما الظالم ) فلا يتوقع ( إلا عفونا ، وأما المظلوم فلا يتوقع إلا ) أن ينتصف بنا ، وأما الذي ليس بظالم ولا مظلوم فبيته يسعه ، وكان الأمر على ما قال .

ذكر عدة حوادث

وفيها أمر المأمون بمقاسمة أهل السواد على الخمسين ، وكانوا يقاسمون على النصف ، واتخذ القفيز الملحم - وهو عشرة مكاكيك بالمكوك الهاروني - كيلا مرسلا .

وفيها واقع يحيى بن معاذ بابك ، فلم يظفر واحد منهما بصاحبه .

وولى المأمون أبا عيسى أخاه الكوفة ، وصالحا أخاه البصرة ، واستعمل عبيد الله بن الحسن بن عبيد الله ( بن العباس بن علي بن أبي طالب [ على ] الحرمين .

وحج بالناس عبيد الله ) [ بن الحسن ] .

وفيها انحدر السيد بن أنس الأزدي من الموصل إلى المأمون ، فتظلم منه محمد بن الحسن بن صالح الهمداني ، وذكر أنه قتل إخوته وأهل بيته ، فأحضره المأمون ، فلما [ ص: 512 ] حضر قال : أنت السيد ؟ قال : أنت السيد يا أمير المؤمنين ، وأنا ابن أنس . فاستحسن ذلك ، فقال : أنت قتلت إخوة هذا ؟ قال : نعم ، ولو كان معهم لقتلته لأنهم أدخلوا الخارجي بلدك ، وأعلوه على منبرك ، وأبطلوا دعوتك . فعفا عنه ، واستعمله على الموصل ، وكان على القضاء بها الحسن بن موسى الأشيب .

[ الوفيات ]

وفي هذه السنة مات الإمام محمد بن أدريس الشافعي - رضي الله عنه - وكان مولده سنة خمسين ومائة . و الحسن بن زياد اللؤلؤي الفقيه ، أحد أصحاب أبي حنيفة . و أبو داود سليمان بن داود الطيالسي ، صاحب " المسند " ، ومولده سنة ثلاث وثلاثين ومائة . وهشام بن محمد السائب الكلبي النسابة ، وقيل : مات سنة ست ومائتين .

وفيها توفي محمد بن عبيد الله بن أبي أمية ، المعروف بالطنافسي ، وقيل : سنة خمس ومائتين .

التالي السابق


الخدمات العلمية