صفحة جزء
[ ص: 555 ] 212

ثم دخلت سنة اثنتي عشرة ومائتين

ذكر استيلاء محمد بن حميد على الموصل

في هذه السنة وجه المأمون محمد بن حميد الطوسي إلى بابك الخرمي لمحاربته ، وأمره أن يجعل طريقه على الموصل ليصلح أمرها ، ويحارب زريق بن علي ، فسار محمد إلى الموصل ومعه جيشه ، وجمع ما فيها من الرجال من اليمن وربيعة ، وسار لحرب زريق ، ومعه محمد بن السيد بن أنس الأزدي ، فبلغ الخبر إلى زريق ، فسار نحوهم ، فالتقوا على الزاب ، فراسله محمد بن حميد يدعوه إلى الطاعة ، فامتنع ، فناجزه محمد ، واقتتلوا واشتد قتال الأزدي مع محمد بن السيد طلبا بثأر السيد ، فانهزم زريق وأصحابه ، ثم أرسل يطلب الأمان ، فأمنه محمد ، فنزل إليه ، فسيره إلى المأمون .

وكتب المأمون ( إلى محمد يأمره بأخذ جميع مال زريق من قرى ورستاق ، ومال ، وغيره ، فأخذ ذلك لنفسه ، فجمع محمد أولاد زريق وإخوته ، وأخبرهم بما أمر به المأمون ) فأطاعوا لذلك ، فقال لهم : إن أمير المؤمنين قد أمرني به ، وقد قبلت ما حباني منه ورددته عليكم . فشكروه على ذلك .

ثم سار إلى أذربيجان ، واستخلف على الموصل محمد بن السيد ، وقصد المخالفين المتغلبين على أذربيجان فأخذهم ، منهم يعلى بن مرة ونظراؤه ، وسيرهم إلى المأمون ، وسار نحو بابك الخرمي لمحاربته .

ذكر عدة حوادث

في هذه السنة خلع أحمد بن محمد العمري - والمعروف بالأحمر العين - المأمون [ ص: 556 ] باليمن ، فاستعمل المأمون على اليمن محمد بن عبد الحميد المعروف بأبي الرازي ، وسيره إليها .

وفيها أظهر المأمون القول بخلق القرآن ، وتفضيل علي بن أبي طالب على جميع الصحابة ، وقال : هو أفضل الناس بعد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذلك في ربيع الأول .

وحج بالناس عبد الله بن عبيد الله بن العباس بن محمد .

وفيها كانت باليمن زلزلة شديدة ، فكان أشدها بعدن ، فتهدمت المنازل ، وخربت القرى ، وهلك فيها خلق كثير .

( وفيها سير عبد الرحمن صاحب الأندلس جيشا إلى بلد المشركين ، فوصلوا إلى برشلونة ، ثم ساروا إلى جرندة ) ، وقاتل أهلها في ربيع الأول ، فأقام الجيش شهرين ينهبون ويخربون .

وفيها كانت سيول عظيمة وأمطار متتابعة بالأندلس ، فخربت أكثر الأسوار بمدائن ثغر الأندلس ، وخربت قنطرة سرقسطة ، ثم جددت عمارتها وأحكمت .

( برشلونة بالباء الموحدة والراء والشين المعجمة واللام والواو والنون والهاء ) .

[ الوفيات ]

وفيها توفي محمد بن يوسف بن واقد بن عبد الله الضبي ، المعروف بالفريابي ، وهو من مشايخ البخاري .

التالي السابق


الخدمات العلمية