صفحة جزء
ذكر مرض المأمون ووصيته

وفي هذه السنة مرض المأمون مرضه الذي مات فيه لثلاث عشرة خلت من جمادى الآخرة .

وكان سبب مرضه ما ذكره سعد بن العلاف القارئ قال : دعاني المأمون [ ص: 577 ] يوما ، فوجدته جالسا على جانب البذندون ، والمعتصم عن يمينه ، وهما قد دليا أرجلهما في الماء ، فأمرني أن أضع رجلي في الماء ، وقال : ذقه ! فهل رأيت أعذب منه ، أو أصفى صفاء ، أو أشد بردا ؟ ففعلت ، وقلت : يا أمير المؤمنين ، ما رأيت مثله قط . فقال : أي شيء يطيب أن يؤكل ويشرب عليه هذا الماء ؟ فقلت : أمير المؤمنين أعلم . فقال : الرطب الآزاذ .

فبينما هو يقول [ هذا ] إذ سمع وقع لجم البريد ، فالتفت ، فإذا بغال البريد عليها الحقائب فيها الألطاف ، فقال لخادم [ له ] : انظر إن كان في هذه الألطاف رطب آزاذ ، فأت به ! فمضى وعاد ومعه سلتان فيهما آزاذ كأنما جني تلك الساعة ، فأظهر شكرا لله - تعالى - وتعجبنا جميعا ، وأكلنا وشربنا من ذلك الماء ، فما قام منا أحد إلا وهو محموم ، وكانت منية المأمون من تلك العلة ، ولم يزل المعتصم مريضا حتى دخل العراق ، وبقيت أنا مريضا مدة .

فلما مرض المأمون أمر أن يكتب إلى البلاد الكتب من عبد الله المأمون أمير المؤمنين ، وأخيه الخليفة من بعده أبي إسحاق بن هارون الرشيد ، وأوصى إلى المعتصم بحضرة ابنه العباس ، وبحضرة الفقهاء ، والقضاة ، والقواد ، وكانت وصيته ، بعد الشهادة ، والإقرار بالوحدانية ، والبعث ، والجنة ، والنار ، والصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - والأنبياء - : إني مقر مذنب ، أرجو وأخاف ، إلا أني إذا ذكرت عفو الله رجوت ، وإذا مت فوجهوني ، وغمضوني ، وأسبغوا وضوئي وطهوري ، وأجيدوا كفني ، ثم أكثروا حمد الله على الإسلام ومعرفة حقه عليكم في محمد - صلى الله عليه وسلم - إذ جعلنا من أمته المرحومة ، ثم أضجعوني على سريري ، ثم عجلوا بي ، وليصل علي أقربكم نسبا وأكبركم سنا ، وليكبر خمسا ، ثم احملوني وابلغوا بي حفرتي ، ولينزل بي أقربكم قرابة ، وأودكم محبة .

وأكثروا من حمد الله وذكره ، ثم ضعوني على شقي الأيمن ، واستقبلوا بي القبلة ، ثم حلوا كفني عن رأسي ورجلي ، ثم سدوا اللحد واخرجوا عني ، وخلوني وعملي ، وكلكم لا يغني عني شيئا ، ولا يدفع عني مكروها ، ثم قفوا بأجمعكم ، فقولوا خيرا إن علمتم ، وأمسكوا عن ذكر شر إن كنتم عرفتم ، فإني مأخوذ من بينكم بما تقولون ، ولا تدعوا باكية عندي ، فإن المعول عليه يعذب ، رحم الله عبدا اتعظ وفكر فيما حتم الله على خلقه [ ص: 578 ] من الفناء ، وقضى عليهم من الموت الذي لا بد منه ، فالحمد لله الذي توحد بالبقاء ، وقضى على جميع خلقه الفناء .

[ ثم ] لينظر ما كنت فيه من عز الخلافة ، هل أغنى عني ذلك شيئا إذ جاء أمر الله ؟ لا والله ، ولكن أضعف علي به الحساب ، فياليت عبد الله بن هارون لم يكن بشرا ، بل ليته لم يكن خلقا .

يا أبا إسحاق ، ادن مني ، واتعظ بما ترى ، وخذ بسيرة أخيك في القرآن والإسلام ، واعمل في الخلافة إذا طوقكها الله عمل المريد لله ، الخائف من عقابه وعذابه ، ولا تغتر بالله ومهلته ، فكأن قد نزل بك الموت ، ولا تغفل أمر الرعية والعوام ، فإن الملك بهم وبتعهدك لهم ، الله الله فيهم ، وفي غيرهم من المسلمين ، ولا ينتهين إليك أمر فيه صلاح للمسلمين ومنفعة إلا قدمته ، وآثرته على غيره من هواك .

وخذ من أقويائهم لضعفائهم ، ولا تحمل عليهم في شيء ، وأنصف بعضهم من بعض بالحق بينهم ، وقربهم ، وتأن بهم ، وعجل الرحلة عني ، والقدوم إلى دار ملكك بالعراق ، وانظر هؤلاء القوم الذين أنت بساحتهم ، فلا تغفل عنهم في كل وقت ، والخرمية فأغزهم ذا حزامة وصرامة وجلد ، واكنفه بالأموال والجنود ، فإن طالت مدتهم فتجرد لهم بمن معك [ من ] أنصارك وأوليائك ، واعمل في ذلك عمل مقدم النية فيه ، راجيا ثواب الله عليه .

ثم دعا المعتصم ، بعد ساعة ، حين اشتد الوجع ، وأحس بمجيء أمر الله فقال : يا أبا إسحاق ! عليه عهد الله وميثاقه ، وذمة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لتقومن بحق الله في عباده ، ولتؤثرن طاعة الله على معصيته إذ أنا نقلتها من غيرك إليك . قال : اللهم نعم ! قال : هؤلاء بنو عمك من ولد أمير المؤمنين علي - صلوات الله عليه - فأحسن صحبتهم ، وتجاوز عن مسيئهم ، واقبل من محسنهم ، ولا تغفل صلاتهم في كل سنة عند محلها ، فإن حقوقهم تجب من وجوه شتى ، اتقوا الله ربكم حق تقاته ، ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، اتقوا الله واعملوا له ، واتقوا الله في أموركم كلها ، أستودعكم الله ونفسي ، [ ص: 579 ] وأستغفر الله ما سلف مني إنه كان غفارا ، فإنه ليعلم كيف ندمي على ذنوبي ، فعليه توكلت من عظيمها ، وإليه أنيب ، ولا قوة إلا بالله ، حسبي الله ونعم الوكيل ، وصلى الله على محمد نبي الهدى والرحمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية