صفحة جزء
[ ص: 417 ] ذكر عدة حوادث

في المحرم من هذه السنة قطع الأعراب الطريق على قافلة من الحاج بين ثور وسميراء ، فسلبوهم ، وساقوا نحوا من خمسة آلاف بعير بأحمالها وأناسا كثيرا .

وفيها انخسف القمر ، وغاب منخسفا ، وانكسفت الشمس فيه أيضا آخر النهار ، وغابت منكسفة ، فاجتمع في المحرم كسوفان .

وفيها ، في صفر وثبت العامة بإبراهيم الخليجي ، فانتهبوا داره ، وكان سبب ذلك أن غلاما له رمى امرأة بسهم فقتلها ، فاستعدى السلطان عليه ، فامتنع ، ورمى غلمانه الناس ، فقتلوا جماعة ، وجرحوا ، فثارت بهم العامة ، فقتلوا فيهم رجلين من أصحاب السلطان ، ونهبوا منزله ، ودوابه ، وخرج هاربا ، فجمع محمد بن عبيد الله بن عبد الله بن طاهر - وكان نائب أبيه - دواب إبراهيم ، وما أخذ له ، فرده عليه .

وفيها وجه إلى أبي الساج جيش بعدما انصرف من مكة ، فسيره إلى جدة ، فأخذ للمخزومي مركبين فيهما مال وسلاح .

وفيها وثب خلف صاحب أحمد بن طولون بالثغور الشامية ، وعامله عليها يازمان الخادم مولى مفلح بن خاقان ، فحبسه ، فوثب به جماعة فاستنقذوا يازمان ، وهرب خلف ، وترك الدعاء لابن طولون ، فسار إليهم ابن طولون ، ونزل أذنة ، فاعتصم أهل طرسوس بها ، ومعهم يازمان ، فرجع عنهم ابن طولون إلى حمص ، ثم إلى دمشق ، فأقام بها .

وفيها قام رافع بن هرثمة بما كان الخجستاني غلب عليه من مدن خراسان ، فاجتبى [ ص: 418 ] عدة من كور خراسان خراجها لبضع عشرة سنة ، فأفقر أهلها وأخربها .

وفيها كانت وقعة بين الحسنيين ، والحسينيين ( بالحجاز ) ، والجعفريين ، فقتل من الجعفريين ثمانية نفر ، وخلصوا الفضل بن العباس العباسي عامل المدينة .

وفيها ، في جمادى الآخرة ، عقد هارون بن الموفق لابن أبي الساج على الأنبار ، وطريق الفرات ، والرحبة ، وولي محمد بن أحمد الكوفة وسوادها ، فلقي محمد الهيصم العجلي ، فانهزم الهيصم .

وفيها توفي عيسى بن الشيخ بن السليل الشيباني ، وبيده أرمينية ، وديار بكر .

وفيها لعن المعتمد أحمد بن طولون في دار العامة وأمر بلعنه على المنابر ، وولى إسحاق بن كنداجيق على أعمال ابن طولون ، وفوض إليه من باب الشماسية إلى إفريقية ، وولي شرطة الخاصة .

وكان سبب هذا اللعن أن ابن طولون قطع خطبة الموفق ، وأسقط اسمه من الطراز ، فتقدم الموفق إلى المعتمد بلعنه ، ففعل مكرها ، لأن هوى المعتمد كان مع ابن طولون .

وفيها كانت وقعة بين ابن أبي الساج ، والأعراب ، فهزموه ، ثم بيتهم فقتل منهم وأسر ، ووجه بالرءوس ، والأسرى إلى بغداذ .

[ ص: 419 ] وفيها ، في شوال دخل ابن أبي الساج رحبة مالك بن طوق بعد أن قاتله أهلها [ فغلبهم ] ، وقتلهم ، وهرب أحمد بن مالك بن طوق إلى الشام ، ثم سار ابن أبي الساج إلى قرقيسيا فدخلها .

وحج بالناس هارون بن محمد ابن إسحاق الهاشمي .

( وفيها خرج محمد بن الفضل أمير صقلية في عسكر إلى ناحية رمطة ، وبلغ العسكر إلى قطانية ، فقتل كثيرا من الروم ، وسبى وغنم ، ثم انصرف إلى بلرم في ذي الحجة ) .

[ الوفيات ] وفيها توفي أحمد بن مجالد مولى المعتصم ، وهو من دعاة المعتزلة ، وأخذ الكلام عن جعفر بن مبشر .

( وفيها توفي سليمان بن حفص بن أبي عصفور الإفريقي ، وكان معتزليا يقول بخلق القرآن ، وأراد أهل القيروان ، فسلم لذلك ، وصحب بشرا المريسي ، وأبا الهذيل ، وغيرهما من المعتزلة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية