صفحة جزء
ذكر عصيان دمشق على جيش بن خمارويه ، وخلاف جنده عليه ، وقتله

في هذه السنة خرج جماعة من قواد جيش بن خمارويه عليه ، وجاهروا بالمخالفة ، وقالوا : لا نرضى بك أميرا ، فاعتزلنا حتى نولي عمك الإمارة . وكان سبب ذلك أنه لما ولي وكان صبيا قرب الأحداث ، والسفل ، وأخلد إلى استماع أقوالهم ، فغيروا نيته على قواده ، وأصحابه ، وصار يقع فيهم ويذمهم ، ويظهر العزم على الاستبدال بهم ، وأخذ نعمهم ، وأموالهم ، فاتفقوا عليه ليقتلوه ، ويقيموا عمه ، فبلغه ذلك ، فلم يكتمه بل أطلق لسانه فيهم ، ففارقه بعضهم ، وخلعه طغج بن جف أمير دمشق .

وسار القواد الذين فارقوه إلى بغداد ، وهم محمد بن إسحاق بن كنداجيق ، وخاقان المفلحي ، وبدر بن جف ، أخو طغج ، وغيرهم من قواد مصر ، فسلكوا البرية ، وتركوا أهاليهم ، وأموالهم ، فتاهوا أياما ، ومات من أصحابهم جماعة من العطش ، وخرجوا فوق الكوفة بمرحلتين ، وقدموا على المعتضد ، فخلع عليهم ، وأحسن إليهم .

[ ص: 491 ] وبقي سائر الجنود بمصر على خلافهم ابن خمارويه ، فسألهم كاتبه علي بن أحمد الماذرائي أن ينصرفوا يومهم ذلك ، ( فرجعوا ) ، فقتل جيش ( عمين له ، وبكر الجند إليه ، فرمى بالرأسين إليهم ، فهجم الجند عليه فقتلوه ) ونهبوا داره ونهبوا مصر وأحرقوها ، وأقعدوا أخاه هارون في الإمرة بعده ، فكانت ولايته تسعة أشهر .

التالي السابق


الخدمات العلمية