صفحة جزء
ذكر عود المقتدر إلى الخلافة

لما كان يوم الإثنين سابع عشر من المحرم بكر الناس إلى دار الخليفة لأنه يوم موكب دولة جديدة ، فامتلأت الممرات ، والمراحات ، والرحاب ، وشاطئ دجلة من الناس ، وحضر الرجالة المصافية في السلاح الشاكي ، يطالبون بحق البيعة ، ورزق سنة ، وهم حنقون بما فعل بهم نازوك ، ولم يحضر مؤنس المظفر ذلك اليوم .

وارتفعت زعقات الرجالة ، فسمع بها نازوك ، فأشفق أن يجري بينهم وبين أصحابه فتنة وقتال ، فتقدم إلى أصحابه ، وأمرهم أن لا يعرضوا لهم ، ولا يقاتلوهم [ ص: 739 ] وزاد شغب الرجالة ، وهجموا يريدون الصحن التسعيني ، فلم يمنعهم أصحاب نازوك ، ودخل من كان على الشط بالسلاح ، وقربت زعقاتهم من مجلس القاهر بالله ، وعنده أبو علي بن مقلة الوزير ، ونازوك ، وأبو الهيجاء بن حمدان ، فقال القاهر لنازوك : اخرج إليهم فسكنهم ، وطيب قلوبهم ! فخرج إليهم نازوك وهو مخمور ، قد شرب طول ليلته ، فلما رآه الرجالة تقدموا إليه ليشكوا حالهم إليه في معنى أرزاقهم ، فلما رآهم بأيديهم السيوف يقصدونه خافهم على نفسه فهرب ، فطمعوا فيه ، فتبعوه ، فانتهى به الهرب إلى باب كان هو سده أمس ، فأدركوه عنده ، فقتلوه عند ذلك الباب ، وقتلوا قبله خادمه عجيبا ، وصاحوا : يا مقتدر ، يا منصور ! فهرب كل من كان في الدار من الوزير ، والحجاب ، وسائر الطبقات وبقيت الدار فارغة ، وصلبوا نازوك وعجيبا بحيث يراهما من على شاطئ دجلة .

ثم صار الرجالة إلى دار مؤنس يصيحون ، ويطالبونه بالمقتدر ، وبادر الخدم فأغلقوا أبواب دار الخليفة ، وكانوا جميعهم خدم المقتدر ، ومماليكه ، وصنائعه ، وأراد أبو الهيجاء بن حمدان أن يخرج من الدار ، فتعلق به القاهر ، وقال : أنا في ذمامك ، فقال : والله لا أسلمك أبدا ، وأخذ بيد القاهر ، وقال : قم بنا نخرج جميعا ، وأدعو أصحابي وعشيرتي فيقاتلون معك ودونك .

فقاما ليخرجا ، فوجدا الأبواب مغلقة ، فتبعهما فائق وجه القصعة يمشي معهما ، فأشرف القاهر من سطح ، فرأى كثرة الجمع ، فنزل هو وابن حمدان وفائق ، فقال ابن حمدان للقاهر : قف حتى أعود إليك ، ونزع سواده وثيابه ، وأخذ جبة صوف لغلام هناك ، فلبسها ومشى نحو باب النوبى ، فرآه مغلقا والناس من ورائه ، فعاد إلى القاهر ، وتأخر عنهما وجه القصعة ومن معه من الخدم ، فأمرهم وجه القصعة بقتلهما أخذا بثأر المقتدر وما صنعا به ، فعاد إليهما عشرة من الخدم بالسلاح ، فعاد إليهم أبو الهيجاء [ ص: 740 ] وسيفه بيده ، ونزع الجبة الصوف ، وأخذها بيده الأخرى ، وحمل عليهم ، فانجفلوا بين يديه ، وغشيهم ، فرموه بالنشاب ضرورة ، فعاد عنهم ، وانفرد عنه القاهر ومشى إلى آخر البستان فاختفى منه .

ودخل أبو الهيجاء إلى بيت من ساج ، وتقدم الخدم إلى ذلك البيت ، فخرج إليهم أبو الهيجاء ، فولوا هاربين ، ودخل إليهم بعض أكابر الغلمان الحجرية ، ومعه أسودان بسلاح ، فقصدوا أبا الهيجاء ، فخرج إليهم فرمي بالسهام فسقط ، فقصده بعضهم فضربه بالسيف فقطع يده اليمنى ، وأخذ رأسه فحمله بعضهم ، ومشى وهو معه .

وأما الرجالة فإنهم لما انتهوا إلى دار مؤنس وسمع زعقاتهم قال : ما الذي تريدون ؟ فقيل له : نريد المقتدر ، فأمر بتسليمه إليهم ، فلما قيل للمقتدر ليخرج خاف على نفسه أن تكون حيلة عليه ، فامتنع ، وحمل وأخرج إليهم ، فحمله الرجالة على رقابهم حتى أدخلوه دار الخلافة ، فلما حصل في الصحن التسعيني اطمأن وقعد ، فسأل عن أخيه القاهر ، وعن ابن حمدان ، فقيل : هما حيان ، فكتب لهما أمانا بخطه ، وأمر خادما بالسرعة بكتاب الأمان لئلا يحدث على أبي الهيجاء حادث ، فمضى بالخط إليه ، ( فلقيه الخادم ) الآخر ومعه رأس ، فعاد معه ، فلما رآه المقتدر ، وأخبره بقتله ، قال : إنا لله وإنا إليه راجعون ! من قتله ؟ فقال الخادم : ما نعرف قاتله ، وعظم عليه قتله ، وقال : ما كان يدخل علي ويسليني ، ويذهب عني الغم هذه الأيام غيره .

ثم أخذ القاهر وأحضر عند المقتدر ، فاستدناه ، فأجلسه عنده وقبل جبينه وقال له : يا أخي قد علمت أنه لا ذنب لك ، وأنك قهرت ، ولو لقبوك بالمقهور لكان أولى من القاهر ، والقاهر يبكي ويقول : يا أمير المؤمنين ! نفسي ، نفسي ، اذكر الرحم التي بيني وبينك ! فقال له المقتدر : وحق رسول الله لا جرى عليك سوء مني أبدا ، ولا وصل أحد [ ص: 741 ] إلى مكروهك وأنا حي ! فسكن وأخرج رأس نازوك ، ورأس أبي الهيجاء ، وشهرا ، ونودي عليهما : هذا جزاء من عصى مولاه .

وأما بني بن نفيس فإنه كان من أشد القوم على المقتدر ، فأتاه الخبر برجوعه إلى الخلافة ، فركب جوادا وهرب عن بغداذ ، ( وغير زيه ) ، وسار حتى بلغ الموصل ، وسار منها إلى أرمينية ، وسار حتى دخل القسطنطينية وتنصر .

وهرب أبو السرايا نصر بن حمدان أخو أبي الهيجاء إلى الموصل ، وسكنت الفتنة ، وأحضر المقتدر أبا علي بن مقلة ، وأعاده إلى وزارته ، وكتب إلى البلاد بما تجدد له ، وأطلق للجند أرزاقهم وزادهم ، وباع ما في الخزائن من الأمتعة والجواهر ، وأذن في بيع الأملاك من الناس ، فبيع ذلك بأرخص الأثمان ، ليتم أعطيات الجند .

وقد قيل إن مؤنسا المظفر لم يكن مؤثرا لما جرى على المقتدر من الخلع ، وإنما وافق الجماعة مغلوبا على رأيه ، ولعلمه أنه إن خالفهم لم ينتفع به المقتدر ، ووافقهم ليؤمنوه ، وسعى مع الغلمان المصافية والحجرية ، ووضع قوادهم على أن عملوا ما عملوا ، وأعادوا المقتدر إلى الخلافة ، وكان هو قد قال للمقتدر ، ( لما كان ) في داره : ما تريدون أن نصنع ؟ فلهذا أمنه المقتدر ، ولما حملوه إلى دار الخلافة من دار مؤنس ورأى فيها كثرة الخلق والاختلاف عاد إلى دار مؤنس لثقته به ، واعتماده عليه ، ولولا هوى مؤنس مع المقتدر لكان حضر عند القاهر مع الجماعة ، فإنه لم يكن معهم كما ذكرناه ، ولكان أيضا قتل المقتدر لما طلب من داره ليعاد إلى الخلافة .

وأما القاهر فإن المقتدر حبسه عند والدته ، فأحسنت إليه ، وأكرمته ، ووسعت عليه النفقة ، واشترت له السراري والجواري للخدمة ، وبالغت في إكرامه والإحسان إليه ( بكل طريق ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية