صفحة جزء
[ ص: 749 ] 318

ثم دخلت سنة ثماني عشرة وثلاثمائة

ذكر هلاك الرجال المصافية

في هذه السنة ، في المحرم هلك الرجالة المصافية ، وأخرجوا من بغداذ بعد ( ما عظم شرهم ، وقوي أمرهم .

وكان سبب ذلك أنهم لما أعادوا ) المقتدر إلى الخلافة ، على ما ذكرناه ، زاد إدلالهم واستطالتهم ، وصاروا يقولون أشياء لا يحتملها الخلفاء ، منها أنهم يقولون : من أعان ظالما سلطه الله عليه ، ومن يصعد الحمار إلى السطح يقدر يحطه ، وإن لم يفعل المقتدر معنا ما نستحقه ، قاتلناه بما يستحق ، إلى غير ذلك .

وكثر شغبهم ومطالبتهم ، وأدخلوا في الأرزاق أولادهم ، وأهليهم ، ومعارفهم ، وأثبتوا أسماءهم ، فصار لهم في الشهر مائة ألف وثلاثون ألف دينار .

واتفق أن شغب الفرسان في طلب أرزاقهم ، فقيل لهم : إن بيت المال فارغ وقد انصرفت الأموال إلى الرجالة ( فثار بهم الفرسان ، فاقتتلوا ، فقتل من الفرسان جماعة ، واحتج المقتدر بقتلهم على الرجالة ) ، وأمر محمد بن ياقوت فركب ، وكان قد استعمل على الشرطة ، فطرد الرجالة عن دار المقتدر ، ونودي فيهم بخروجهم عن بغداذ ، ومن أقام قبض عليه وحبس ، وهدمت دور زعمائهم ، وقبضت أملاكهم ، وظفر بعد النداء ، بجماعة منهم فضربهم ، وحلق لحاهم ، وشهر بهم .

[ ص: 750 ] وهاج السودان تعصبا للرجالة ، فركب محمد أيضا في الحجرية ، وأوقع بهم ، وأحرق منازلهم ، فاحترق فيها جماعة كثيرة منهم ، ومن أولادهم ، ومن نسائهم ، فخرجوا إلى واسط ، واجتمع بها منهم جمع كثير ، ( وتغلبوا عليها ) ، وطرحوا عامل الخليفة ، فسار إليهم مؤنس ، فأوقع بهم ، وأكثر القتل فيهم ، فلم تقم لهم بعدها راية .

التالي السابق


الخدمات العلمية