صفحة جزء
ذكر استيلاء بجكم على بغداذ

وفي هذه السنة دخل بجكم بغداذ ، ولقي الراضي ، وقلد إمرة الأمراء مكان ابن رائق ، ونحن نذكر ابتداء أمر بجكم ، وكيف بلغ إلى هذه الحال ، فإن بعض أمره قد تقدم ، وإذا افترق لم يحصل الغرض منه .

كان بجكم هذا من غلمان أبي علي العارض ، وكان وزيرا لماكان بن كالي الديلمي ، فطلبه منه ماكان ، فوهبه له ، ثم إنه فارق ماكان مع من فارقه من أصحابه [ ص: 73 ] والتحق بمرداويج ، وكان في جملة من قتله ، وسار إلى العراق ، واتصل بابن رائق ، وسيره إلى الأهواز ، فاستولى عليها وطرد البريدي عنها .

( ثم خرج البريدي مع معز الدولة بن بويه من فارس إلى الأهواز ، فأخذوها من بجكم ، وانتقل بجكم من الأهواز إلى واسط ) ، وقد تقدم ذكر ذلك مفصلا ، فلما استقر بواسط تعلقت همته بالاستيلاء على حضرة الخليفة ، وهو مع ذلك يظهر التبعية لابن رائق ، وكان على أعلامه وتراسه بجكم الرائقي ، فلما وصلته كتب ابن مقلة يعرفه أنه قد استقر مع الراضي أن يقلده إمرة الأمراء ، طمع في ذلك ، وكاشف ابن رائق ومحا نسبته إليه من أعلامه ، وسار من واسط نحو بغداذ غرة ذي القعدة .

واستعد ابن رائق له ، وسأل الراضي أن يكتب إلى بجكم يأمره بالعود إلى واسط ، فكتب الراضي إليه ، وسير الكتاب ، فلما قرأه ، ألقاه عن يده ورمى به ، وسار حتى نزل شرقي نهر ديالي ، وكان أصحاب ابن رائق على غربيه ، فألقى أصحاب بجكم نفوسهم في الماء ، فانهزم أصحاب ابن رائق ، وعبر أصحاب بجكم وساروا إلى بغداذ ، وخرج ابن رائق عنها إلى عكبرا ، ودخل بجكم بغداذ ثالث عشر ذي القعدة ، ولقي الراضي من الغد ، وخلع عليه ، وجعله أمير الأمراء ، وكتب كتبا عن الراضي إلى القواد الذين مع ابن رائق يأمرهم بالرجوع إلى بغداذ ، ففارقوه جميهم وعادوا .

فلما رأى ابن رائق ذلك ، عاد إلى بغداذ واستتر ، ونزل بجكم بدار مؤنس ، واستقر أمره ببغداذ ، فكانت مدة إمارة أبي بكر بن رائق سنة واحدة وعشرة أشهر وستة عشر يوما ، ومن مكر بجكم أنه كان يراسل ابن رائق على لسان أبي زكرياء يحيى بن سعيد السوسي ، قال أبو زكرياء : أشرت على بجكم أنه لا يكاشف ابن رائق ، فقال : لم أشرت بهذا ؟ فقلت له : إنه قد كان له عليك رئاسة وإمرة ، وهو أقوى منك وأكثر عددا ، والخليفة معه ، والمال عنده كثير ، فقال : أما كثرة رجاله ، فهو جوز فارغ ، وقد بلوتهم ، فما أبالي بهم قلوا أم كثروا ، وأما كون الخليفة معه ، فهذا لا يضرني عند أصحابي ، وأما قلة المال معي ، فليس الأمر كذلك ، قد وفيت أصحابي مستحقهم ، ومعي ما يستظهر به ، [ ص: 74 ] فكم تظن مبلغه ؟ فقلت : لا أدري . فقال : على كل حال ، فقلت : مائة ألف درهم ، فقال : غفر الله لك ، معي خمسون ألف دينار لا أحتاج إليها .

فلما استولى على بغداذ ، قال لي يوما : أتذكر إذ قلت لك : معي خمسون ألف دينار ؟ والله لم يكن معي غير خمسة آلاف درهم ، فقلت : هذا يدل على قلة ثقتك بي ؟ قال : لا ، ولكنك كنت رسولي إلى ابن رائق ، فإذا علمت قلة المال معي ، ضعفت نفسك ، فطمع العدو فينا ، فأردت أن تمضي إليه بقلب قوي ، فتكلمه بما تخلع [ به ] قلبه وتضعف نفسه . قال : فعجبت من مكره وعقله .

التالي السابق


الخدمات العلمية