صفحة جزء
ذكر قتل الأمير أبي القاسم أمير صقلية وهزيمة الفرنج

في هذه السنة ، في ذي القعدة ، سار الأمير أبو القاسم ، أمير صقلية ، من المدينة يريد الجهاد .

وسبب ذلك أن ملكا من ملوك الفرنج ، يقال له بردويل ، خرج في جموع كثيرة [ ص: 384 ] من الفرنج إلى صقلية ، فحصر قلعة ملطة ، وملكها ، وأصاب سريتين للمسلمين ، فسار الأمير أبو القاسم بعساكره ليرحله عن القلعة ، فلما قاربها خاف وجبن فجمع وجوه أصحابه ، وقال لهم : إني راجع من مكاني هذا فلا تكسروا علي رأيي . فرجع هو وعساكره .

وكان أسطول الكفار يساير المسلمين في البحر ، فلما رأوا المسلمين راجعين أرسلوا إلى بردويل ، ملك الروم ، يعلمونه ويقولون له : إن المسلمين خائفون منك ، فالحق بهم فإنك تظفر . فجرد الفرنجي عسكره من أثقالهم ، وسار جريدة ، وجد في السير ، فأدركهم في العشرين من المحرم سنة اثنتين وسبعين [ وثلاثمائة ] ، فتعبأ المسلمون للقتال ، واقتتلوا ، واشتدت الحرب بينهم ، فحملت طائفة من الفرنج على القلب والأعلام ، فشقوا العسكر ووصلوا إليها ، وقد تفرق كثير من المسلمين عن أميرهم ، واختل نظامهم ، فوصل الفرنج إليه ، فأصابته ضربة على أم رأسه فقتل ، وقتل معه جماعة من أعيان الناس وشجعانهم .

ثم إن المنهزمين من المسلمين رجعوا مصممين على القتال ليظفروا أو يموتوا ، واشتد حينئذ الأمر ، وعظم الخطب على الطائفتين ، فانهزم الفرنج أقبح هزيمة ، وقتل منهم نحو أربعة آلاف قتيل ، وأسر من بطارقتهم كثير وتبعوهم إلى أن أدركهم الليل ، وغنموا من أموالهم كثيرا . وأفلت ملك الفرنج هاربا ومعه رجل يهودي كان خصيصا به ، فوقف فرس الملك ، فقال له اليهودي : اركب فرسي ، فإن قتلت فأنت لولدي فركبه الملك وقتل اليهودي ، فنجا الملك إلى خيامه وبها زوجته وأصحابه فأخذهم وعاد إلى رومية .

ولما قتل الأمير أبو القاسم كان معه ابنه جابر ، فقام مقام أبيه ، ورحل بالمسلمين لوقتهم ، ولم يمكنهم من إتمام الغنيمة ، فتركوا كثيرا منها ، وسأله أصحابه ليقيم إلى أن يجمع السلاح وغيره ويعمر به الخزائن ، فلم يفعل .

[ ص: 385 ] وكانت ولاية أبي القاسم على صقلية اثنتي عشرة سنة وخمسة أشهر وخمسة أيام ، وكان عادلا ، حسن السيرة ، كثير الشفقة على رعيته والإحسان إليهم ، عظيم الصدقة ، لم يخلف دينارا ولا درهما ولا عقارا ، فإنه كان قد وقف جميع أملاكه على الفقراء وأبواب البر .

التالي السابق


الخدمات العلمية