صفحة جزء
[ ص: 387 ]

372

ثم دخلت سنة اثنتين وسبعين وثلاثمائة

ذكر ولاية بكجور دمشق

قد ذكرنا سنة ست وستين [ وثلاثمائة ] ولاية بكجور حمص لأبي المعالي بن سيف الدولة بن حمدان ، فلما وليها عمرها وكان بلد دمشق قد خربه العرب وأهل العيث والفساد مدة تحكم قسام عليها ، وانتقل أهله إلى أعمال حمص ، فعمرت ، وكثر أهلها والغلات فيها ، ووقع الغلاء والقحط بدمشق ، فحمل بكجور الأقوات من حمص إليها وتردد الناس في حمل الغلات ، وحفظ الطرق وحماها .

وكاتب العزيز بالله بمصر ، وتقرب إليه ، فوعده ولاية دمشق ، فبقي كذلك إلى هذه السنة .

ووقعت وحشة بين سعد الدولة أبي المعالي بن سيف الدولة وبين بكجور ، فأرسل سعد الدولة يأمره بأن يفارق بلده ، فأرسل بكجور إلى العزيز بالله يطلب نجاز ما وعده من إمارة دمشق . وكان الوزير ابن كلس يمنع العزيز من ولايته إلى هذه الغاية .

وكان القائد يلتكين قد ولي دمشق بعد قسام ، كما ذكرناه ، فهو مقيم بها . فاجتمع المغاربة بمصر على الوثوب بالوزير ابن كلس وقتله ، فدعته الضرورة إلى أن [ ص: 388 ] يستحضر يلتكين من دمشق ، فأمره العزيز بإحضاره وتسليم دمشق إلى بكجور . فقال : إن بكجور إن وليها عصى فيها . فلم يصغ إلى قوله وأرسل إلى يلتكين يأمره بقصد مصر ، وتسليم دمشق إلى بكجور ، ففعل ذلك ، ودخلها في رجب من هذه السنة واليا عليها ، فأساء السيرة إلى أصحاب الوزير ابن كلس والمتعلقين به ، حتى إنه صلب بعضهم ، وفعل مثل ذلك في أهل البلد ، وظلم الناس ، وكان لا يخلو من أخذ مال ، وقتل ، وصلب ، وعقوبة ، فبقي كذلك إلى سنة ثمان وسبعين وثلاثمائة ، وسنذكر هناك عزله ، إن شاء الله تعالى .

التالي السابق


الخدمات العلمية