صفحة جزء
[ ص: 684 ] 416

ثم دخلت سنة ست عشرة وأربعمائة

ذكر فتح سومنات

في هذه السنة فتح يمين الدولة في بلاد الهند عدة حصون ومدن ، وأخذ الصنم المعروف بسومنات ، وهذا الصنم كان أعظم أصنام الهند ، وهم يحجون إليه كل ليلة خسوف ، فيجتمع عنده ما ينيف على مائة ألف إنسان ، وتزعم الهنود أن الأرواح إذا فارقت الأجسام ( اجتمعت إليه ) على مذهب التناسخ ، فينشئها فيمن شاء ، وأن المد والجزر الذي عنده إنما هو عبادة البحر على قدر استطاعته .

وكانوا يحملون إليه كل علق نفيس ، ويعطون سدنته كل مال جزيل ، وله من الموقوف ما يزيد على عشرة آلاف قرية ، وقد اجتمع في البيت الذي هو فيه من نفيس الجوهر ما لا تحصى قيمته .

ولأهل الهند نهر كبير يسمى كنك يعظمونه غاية التعظيم ، ويلقون فيه عظام من يموت من كبرائهم ، ويعتقدون أنها تساق إلى جنة النعيم .

وبين هذا النهر وبين سومنات نحو مائتي فرسخ ، وكان يحمل من مائه كل يوم إلى سومنات ما يغسل به ، ويكون عنده من البرهميين كل يوم ألف رجل لعبادته [ ص: 685 ] وتقديم الوفود إليه ، وثلاثمائة رجل يحلقون رءوس زواره ولحاهم ، وثلاثمائة رجل وخمسمائة أمة يغنون ويرقصون على باب الصنم ، ولكل واحد من هؤلاء شيء معلوم كل يوم .

وكان يمين الدولة كلما فتح من الهند فتحا ، وكسر صنما يقول الهنود : إن هذه الأصنام قد سخط عليها سومنات ، ولو أنه راض عنها لأهلك من تقصدها بسوء ، فلما بلغ ذلك يمين الدولة عزم على غزوه وإهلاكه ظنا منه أن الهنود إذا فقدوه ، ورأوا كذب ادعائهم الباطل ، دخلوا في الإسلام فاستخار الله تعالى وسار عن غزنة عاشر شعبان من هذه السنة ، في ثلاثين ألف فارس من عساكره سوى المتطوعة ، وسلك سبيل الملتان ، فوصلها منتصف شهر رمضان .

وفي طريقه إلى الهند برية قفر ، لا ساكن فيها ، ولا ماء ، ولا ميرة . فتجهز هو وعسكره على قدرها ، ثم زاد بعد الحاجة عشرين ألف جمل تحمل الماء والميرة ، وقصد أنهلوارة ، فلما قطع المفازة رأى في طرفها حصونا مشحونة بالرجال ، وعندها آبار قد غوروها ليتعذر عليه حصرها ، فيسر الله تعالى فتحها عند قربه منها بالرعب الذي قذفه في قلوبهم ، وتسلمها ، وقتل سكانها وأهلك أوثانها ، وامتاروا منها الماء وما يحتاجون إليه .

وسار إلى أنهلوارة فوصلها مستهل ذي القعدة ، فرأى صاحبها المدعو بهيم قد أجفل عنها وتركها وأمعن في الهرب ، وقصد حصنا له يحتمي به فاستولى يمين الدولة على المدينة ، وسار إلى سومنات ، فلقي في طريقه عدة حصون فيها كثير من الأوثان شبه الحجاب والنقباء لسومنات ، على ما سول لهم الشيطان ، فقاتل من بها ، وفتحها وخربها ، وكسر أصنامها ، وسار إلى سومنات في مفازة قفرة قليلة الماء ، فلقي فيها عشرين ألف مقاتل من سكانها لم يدينوا للملك ، فأرسل إليهم السرايا ، فقاتلوهم [ ص: 686 ] فهزموهم وغنموا مالهم ، وامتاروا من عندهم ، وساروا حتى بلغوا دبولوارة ، وهي على مرحلتين من سومنات ، وقد ثبت أهلها له ظنا منهم أن سومنات يمنعهم ويدفع عنهم ، فاستولى عليها ، وشل رجالها ، وغنم أموالها ، وسار عنها إلى سومنات ، فوصلها يوم الخميس منتصف ذي القعدة فرأى حصنا حصينا مبنيا على ساحل البحر بحيث تبلغه أمواجه ، وأهله على الأسوار يتفرجون على المسلمين ، واثقين أن معبودهم يقطع دابرهم ويهلكهم .

فلما كان الغد ، هو الجمعة ، زحف وقاتل من به ، فرأى الهنود من المسلمين قتالا لم يعهدوا مثله ، ففارقوا السور فنصب المسلمون عليه السلالم ، وصعدوا إليه وأعلنوا بكلمة الإخلاص ، وأظهروا شعار الإسلام ، فحينئذ اشتد القتال ، وعظم الخطب وتقدم جماعة الهنود إلى سومنات ، فعفروا له خدودهم ، وسألوه النصر ، وأدركهم الليل فكف بعضهم عن بعض .

فلما كان الغد بكر المسلمون إليهم وقاتلوهم ، فأكثروا في الهنود القتل ، وأجلوهم عن المدينة إلى بيت صنمهم سومنات ، فقاتلوا على بابه أشد قتال ، وكان الفريق منهم بعد الفريق يدخلون إلى سومنات فيعتنقونه ويبكون ، ويتضرعون إليه ، ويخرجون فيقاتلون إلى أن يقتلوا ، حتى كاد الفناء يستوعبهم ، فبقي منهم القليل ، فدخلوا البحر إلى مركبين لهم لينجوا فيهما ، فأدركهم المسلمون فقتلوا بعضا وغرق بعض .

وأما البيت الذي فيه سومنات فهو مبني على ست وخمسين سارية من الساج المصفح بالرصاص ، وسومنات من حجر طوله خمسة أذرع : ثلاثة مدورة ظاهرة ، وذراعان في البناء ، وليس بصورة مصورة ، فأخذه يمين الدولة فكسره ، وأحرق بعضه ، وأخذ بعضه معه إلى غزنة ، فجعله عتبة الجامع .

وكان بيت الصنم مظلما ، وإنما الضوء الذي عنده من قناديل الجوهر الفائق ، وكان عنده سلسلة ذهب فيها جرس ، ووزنها مائتا من ، كلما مضى طائفة معلومة من [ ص: 687 ] الليل حركت السلسلة فيصوت الجرس فيقوم طائفة من البرهميين إلى عبادتهم ، وعنده خزانة فيها عدد من الأصنام الذهبية والفضية ، وعليها الستور المعلقة المرصعة بالجوهر ، كل واحد منها منسوب إلى عظيم من عظمائهم ، وقيمة ما في البيوت تزيد على عشرين ألف ألف دينار ، فأخذ الجميع ، وكانت عدد القتلى تزيد على خمسين ألف قتيل .

ثم إن يمين الدولة ورد عليه الخبر أن بهيم صاحب أنهلوارة قد قصد قلعة تسمى كندهة في البحر ، بينها وبين البر من جهة سومنات أربعون فرسخا ، فسار إليها يمين الدولة من سومنات ، فلما حاذى القلعة رأى رجلين من الصيادين ، فسألهما عن خوض البحر هناك ، فعرفاه أنه يمكن خوضه لكن إن تحرك الهواء يسيرا غرق من فيه . فاستخار الله تعالى ، وخاضه هو ومن معه فخرجوا سالمين ، فرأوا بهيم وقد فارق قلعته وأخلاها فعاد عنها ، وقصد المنصورة ، وكان صاحبها قد ارتد عن الإسلام ، فلما بلغه خبر مجيء يمين الدولة فارقها واحتمى بغياض أشبة ، فقصده يمين الدولة من موضعين ، فأحاط به وبمن معه ، فقتل أكثرهم ، وغرق منهم كثير ، ولم ينج منهم إلا القليل .

ثم سار إلى بهاطية ، فأطاعه أهلها ، ودانوا له ، فرحل إلى غزنة ، فوصلها عاشر صفر من سنة سبع عشرة وأربعمائة .

التالي السابق


الخدمات العلمية