صفحة جزء
[ ص: 168 ] 452

ثم دخلت سنة اثنتين وخمسين وأربعمائة .

ذكر عود ولي العهد إلى بغداذ مع أبي الغنائم بن المحلبان .

في جمادى الآخرة ورد عدة الدين أبو القاسم المقتدي بأمر الله ، ولي العهد ، ومعه جدته أم الخليفة ، وخرج الناس لاستقباله ، وجلس في الزبزب على رأسه أبو الغنائم بن المحلبان ، وقدم له بباب الغربة فرس ، فحمله ابن المحلبان على كتفه وأركبه وسلمه إلى مجلس الخليفة ، فشكره ، وخرج ابن المحلبان فركب في الزبزب ، وانحدر إلى دار أفردت له بباب المراتب ، ودخل إلى الخليفة واجتمع به .

وكان سبب مصير ولي العهد مع ابن المحلبان أنه دخل داره ، فوجد زوجة رئيس الرؤساء وأولاده بها ، وهم مطلوبون من البساسيري ، فعرفوه أن رئيس الرؤساء أمرهم بقصده ، فأدخلهم إلى أهله ، وأقام لهم من حملهم إلى ميافارقين ، فساروا مع قرواش لما أصعد من بغداذ ، ولم يعلم بهم .

ثم لقيه أبو الفضل محمد بن عامر الوكيل ، وعرفه ما عليه ولي العهد ومن معه من إيثار الخروج من بغداذ ، وما هم عليه من تناقص الحال ، فبعث ابن المحلبان زوجته ، فأتته بهم سرا ، فتركهم عنده ثمانية أشهر ، وكان يحضر ابن البساسيري وأصحابه ، ويعمل لهم الدعوات ، وولي العهد ومن معه مستترون عنده يسمعون ما يقول أولئك فيهم .

ثم اكترى لهم ، وسار هو في صحبتهم إلى قريب سنجار ، ثم حملوا إلى حران ، [ ص: 169 ] وسار مع صاحبها أبي الزمام منيع بن وثاب النميري ، حين قصد الرحبة ، وفتح قرقيسيا ، وعقد لعدة الدين على بنت منيع ، وانحدروا إلى بغداذ .

ذكر ملك محمود بن شبل الدولة حلب .

في هذه السنة ، ( في جمادى الآخرة ) ، حصر محمود بن شبل الدولة بن صالح بن مرداس الكلابي مدينة حلب ، وضيق عليها ، واجتمع مع جمع كثير من العرب ، فأقام عليها ، فلم يتسهل له فتحها ، فرحل عنها ، ثم عاودها فحصرها ، فملك المدينة عنوة في جمادى الآخرة ، بعد أن حصرها ، وامتنعت القلعة عليه .

وأرسل من بها إلى المستنصر بالله صاحب مصر ودمشق ، يستنجدونه ، فأمر ناصر الدولة أبا محمد الحسين بن الحسن بن حمدان ، الأمير بدمشق ، أن يسير بمن عنده من العساكر إلى حلب يمنعها من محمود ، فسار إلى حلب فلما سمع محمود بقربه منه خرج من حلب ، ودخلها عسكر ناصر الدولة فنهبوها .

ثم إن الحرب وقعت بين محمود وناصر الدولة بظاهر حلب ، واشتد القتال بينهم ، فانهزم ناصر الدولة وعاد مقهورا إلى مصر ، وملك محمود حلب ، وقتل عمه معز الدولة ، واستقام أمره بها ، وهذه الوقعة تعرف بوقعة الفنيدق ، وهي مشهورة .

ذكر عدة حوادث .

في هذه السنة خلع السلطان طغرلبك على محمود بن الأخرم الخفاجي ، وردت [ ص: 170 ] إليه إمارة بني خفاجة ، وولاية الكوفة ، وسقي الفرات ، وضمن خواص السلطان هناك بأربعة آلاف دينار كل سنة ، وصرف عنها رجب بن منيع .

وفيها توفي أبو محمد النسوي ، صاحب الشرطة ببغداذ ، وقد جاوز ثمانين سنة .

وفيها سد بنو ورام بثق النهروانات ، وشرع العميد أبو الفتح في عمارة بثوق الكرخ .

وفيها في ذي القعدة ، توفيت خاتون زوجة السلطان طغرلبك بزنجان ، فوجد فيها وجدا شديدا ، وحمل تابوتها إلى الري فدفنت بها .

وفيها ، ثالث جمادى الآخرة ، انقض كوكب عظيم القدر عند طلوع الفجر من ناحية المغرب إلى ناحية المشرق ، فطال لبثه .

وفيها جمع عطية بن صالح بن مرداس جمعا وحصر الرحبة ، وضيق على أهلها ، فملكها في صفر من هذه السنة .

[ الوفيات ]

وفيها توفيت والدة الخليفة القائم بأمر الله ، واسمها قطر الندى ، وقيل بدر الدجى ، وقيل علم ، وهي جارية أرمينية .

[ ص: 171 ] وفيها توفي محمد بن الحسين بن محمد بن الحسن أبو علي المعروف بالجازري النهرواني ، وكان مكثرا من الرواية ، الجازري بالجيم وبعد الألف زاي ثم راء .

وفيها توفي باي أبو منصور الفقيه الجيلي ، بالباء الموحدة وبعد الألف ياء تحتها نقطتان ، ومحمد بن عبيد الله بن أحمد بن محمد أبو عمرو بن أبي الفضل ، الفقيه المالكي .

التالي السابق


الخدمات العلمية