صفحة جزء
[ ص: 278 ] 474

ثم دخلت سنة أربع وسبعين وأربعمائة .

ذكر خطبة الخليفة ابنة السلطان ملكشاه .

في هذه السنة أرسل الخليفة الوزير فخر الدولة أبا نصر بن جهير إلى السلطان يخطب ابنته لنفسه ، فسار فخر الدولة إلى أصبهان ، إلى السلطان يخطب ابنته ، فأمر نظام الملك أن يمضي معه إلى خاتون زوجة السلطان في المعنى ، فمضيا إليها فخاطباها ، فقالت : إن ملك غزنة وملوك الخانية بما وراء النهر طلبوها ، وخطبوها لأولادهم ، وبذلوا أربع مائة ألف دينار ، فإن حمل الخليفة هذا المال فهو أحق منهم ، فعرفتها أرسلان خاتون التي كانت زوجة القائم بأمر الله ما يحصل لها من الشرف والفخر بالاتصال بالخليفة ، وأن هؤلاء كلهم عبيده وخدمه ، ومثل الخليفة لا يطلب منه المال ، فأجابت إلى ذلك ، وشرطت أن يكون الحمل المعجل خمسين ألف دينار ، وأنه لا يبقي له سرية ولا زوجة غيرها ، ولا يكون مبيته إلا عندها ، فأجيبت إلى ذلك ، فأعطى السلطان يده ، وعاد فخر الدولة إلى بغداذ .

ذكر وفاة نور الدولة بن مزيد وإمارة ولده منصور .

في هذه السنة ، في شوال ، توفي نور الدولة أبو الأغر دبيس بن علي بن مزيد الأسدي بمطيراباذ ، وكان عمره ثمانين سنة ، وإمارته سبعا وخمسين سنة ، وما زال ممدحا في كل زمان مذكورا بالتفضل والإحسان ، ورثاه الشعراء فأكثروا ، وولي بعده ما كان إليه ابنه أبو كامل منصور ، ولقبه بهاء الدولة ، فأحسن السيرة ، واعتمد الجميل ، [ ص: 279 ] وسار إلى السلطان ملكشاه في ذي القعدة ، واستقر له الأمر ، وعاد في صفر سنة خمس وسبعين [ وأربعمائة ] ، وخلع الخليفة أيضا عليه .

ذكر محاصرة تميم بن المعز مدينة قابس .

في هذه السنة حصر الأمير تميم بن المعز بن باديس ، صاحب إفريقية ، مدينة قابس حصارا شديدا ، وضيق على أهلها ، وعاث عساكره في بساتينها المعروفة بالغابة ، فأفسدوها .

ذكر عدة حوادث .

في هذه السنة سار تتش ، بعد عود شرف الدولة عن دمشق ، وقصد الساحل الشامي ، فافتتح أنطرطوس ، وبعضا من الحصون ، وعاد إلى دمشق .

وفيها ملك شرف الدولة ، صاحب الموصل ، مدينة حران ، وأخذها من بني وثاب النميريين ، وصالحه صاحب الرها ، ونقش السكة باسمه .

وفيها سد ظفر القائمي بثق نهر عيسى ، وكان خرابا منذ ثلاث وعشرين سنة ، وسد مرارا ، وتخرب إلى أن سده ظفر .

وفيها أرسل السلطان إلى بغداذ ليخرج الوزير أبو شجاع الذي وزر للخليفة بعد بني جهير ، فأرسله الخليفة إلى نظام الملك ، وسير معه رسولا ، وكتب معه إلى نظام [ ص: 280 ] الملك كتابا بخطه ، يأمره بالرضا عن أبي شجاع ، فرضي عنه وأعاده إلى بغداذ .

[ الوفيات ]

وفيها مات ابن السلطان ملكشاه ، واسمه داود ، فجزع عليه جزعا شديدا ، وحزن حزنا عظيما ، ومنع من أخذه وغسله ، حتى تغيرت رائحته ، وأراد قتل نفسه مرات ، فمنعه خواصه ، ولما دفن لم يطق المقام ، فخرج يتصيد ، وأمر بالنياحة عليه في البلد ، ففعل ذلك في عدة أيام ، وجلس له وزير الخليفة في العزاء ببغداذ .

وفيها توفي عبد الله بن أحمد بن رضوان أبو القاسم ، وهو من أعيان أهل بغداذ وكان مرضه شقيقة ، وبقي ثلاث سنين في بيت مظلم لا يقدر يسمع صوتا ولا يبصر ضوءا .

وفيها ، في ذي الحجة ، توفي أبو محمد بن أبي عثمان المحدث ، وكان صالحا ، يقرئ القرآن بمسجده بنهر القلائين .

وتوفي علي بن أحمد بن علي أبو القاسم البسري البندار ، ومولده سنة ست وثمانين وثلاثمائة ، سمع المخلص وغيره ، وكان ثقة صالحا .

وفيها توفي أبو إسحاق إبراهيم بن عقيل بن حبش القرشي النحوي .

التالي السابق


الخدمات العلمية