صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

في هذه السنة اجتمع ستة كواكب في برج الحوت ، وهي الشمس ، والقمر ، [ ص: 404 ] والمشترى ، والزهرة ، والمريخ ، وعطارد ، فحكم المنجمون بطوفان يكون في الناس يقارب طوفان نوح ، فأحضر الخليفة المستظهر بالله ابن عيسون المنجم ، فسأله ، فقال : إن طوفان نوح اجتمعت الكواكب السبعة في برج الحوت ، والآن فقد اجتمع ستة منها ، وليس منها زحل ، فلو كان معها لكان مثل طوفان نوح ، ولكن أقول إن مدينة ، أو بقعة من الأرض يجتمع فيها عالم كثير من بلاد كثيرة ، فيغرقون ، فخافوا على بغداذ ، لكثرة من يجتمع فيها من البلاد ، فأحكمت المسنيات ، والمواضع التي يخشى منها الانفجار والغرق .

فاتفق أن الحجاج نزلوا بوادي المياقت ، بعد نخلة ، فأتاهم سيل عظيم فأغرق أكثرهم ، ونجا من تعلق بالجبال ، وذهب المال ، والدواب ، والأزواد ، وغير ذلك ، فخلع الخليفة على المنجم .

وفيها ، في صفر ، درس الشيخ أبو عبد الله الطبري الفقيه الشافعي بالمدرسة النظامية ببغداذ ، رتبه فيها فخر الملك بن نظام الملك ، وزير بركيارق .

وفيها أغارت خفاجة على بلد سيف الدولة صدقة بن مزيد ، فأرسل في أثرهم عسكرا ، مقدمه ابن عمه قريش بن بدران بن دبيس بن مزيد ، فأسرته خفاجة ، وأطلقوه ، وقصدوا مشهد الحسين بن علي ، عليه السلام ، فتظاهروا فيه بالفساد والمنكر ، فوجه إليهم صدقة جيشا ، فكبسوهم ، وقتلوا منهم خلقا كثيرا في المشهد ، حتى عند الضريح ، وألقى رجل منهم نفسه وهو على فرسه من على السور ، فسلم هو والفرس .

[ الوفيات ]

وفي هذه السنة ، في صفر ، توفي القاضي أبو مسلم وادع بن [ ص: 405 ] سليمان قاضي معرة النعمان والمستولي على أمورها ، وكان ( رجل زمانه همة ) ، وعلما .

( وفيها في ربيع الأول ، توفي أبو بكر محمد بن عبد الباقي المعروف بابن الخاضبة ، المحدث ، وكان عالما .

وفيها ، في رمضان ، توفي أبو بكر أحمد بن عمر بن السمرقندي ، ومولده سنة ثمان وثمانين وثلاثمائة .

وفيها ، في رمضان ، توفي أبو الفضل عبد الملك بن إبراهيم المقدسي المعروف بالهمذاني ، وكان عالما في عدة علوم ، وقد قارب ثمانين سنة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية