صفحة جزء
[ ص: 485 ] ذكر استيلاء صدقة على هيت

كانت مدينة هيت لشرف الدولة مسلم بن قريش ، أقطعه إياها السلطان ألب أرسلان ، ولم تزل معه حتى قتل ، فنظر فيها عمداء بغداذ إلى أن مات السلطان ملكشاه ، ثم أخذها أخوه تتش بن ألب أرسلان . فلما استولى السلطان بركيارق أقطعها لبهاء الدولة ثروان بن وهب بن وهيبة ، وأقام هو وجماعة من بني عقيل عند سيف الدولة صدقة ، وكانا متصافيين ، وكان صدقة يزوره كثيرا ثم تنافرا .

وكان سبب ذلك أن صدقة زوج بنتا له من ابن عمه ، وكان ثروان قد خطبها ، فلم يجبه إلى ذلك ، فتحالفت عقيل ، وهم في حلة سيف الدولة ، أن يكونوا يدا واحدة عليه ، فأنكر صدقة ذلك ، وحج ثروان عقيب ذلك وعاد مريضا ، فوكل به صدقة ، وقال : لا بد من هيت ، فأرسل ثروان حاجبه ، وكتب خطه بتسليم البلد إليه .

وكان بهيت حينئذ محمد بن رافع بن رفاع بن ضبيعة بن مالك بن مقلد بن جعفر ، وأرسل صدقة ابنه دبيسا مع الحاجب ليتسلمها فلم يسلم إليه محمد ، فعاد دبيس إلى أبيه ، فلما أخذ صدقة واسطا ، هذه النوبة ، أصعد في عسكره إلى هيت ، فخرج إليه منصور بن كثير ابن أخي ثروان ، ومعه جماعة من أصحابه ، فلقوا سيف الدولة ، وحاربوه ساعة من النهار .

ثم إن جماعة من الربعيين فتحوا لسيف الدولة البلد ، فدخله أصحابه ، فلما رأى ذلك منصور ومن معه سلموا البلد إليه ، فملكه يوم نزوله ، وخلع على منصور وجماعة من وجوه أصحابه ، وعاد إلى حلته ، واستخلف عليه ابن عمه ثابت بن كامل .

التالي السابق


الخدمات العلمية