صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

في هذه السنة ، في شعبان ، أطلق السلطان محمد الضرائب والمكوس ، ودار البيع ، والاجتيازات ، وغير ذلك مما يناسبه بالعراق ، وكتبت به الألواح ، وجعلت في الأسواق .

وفيها ، في شهر رمضان ، ولي القاضي أبو العباس بن الرطبي الحسبة ببغداذ .

وفيه أيضا عزل الخليفة وزيره مجد الدين بن المطلب برسالة من السلطان بذلك ، ثم أعيد إلى الوزارة بإذن السلطان ، وشرطه عليه شروطا منها : العدل وحسن السيرة ، وأن لا يستعمل أحدا من أهل الذمة .

وفيها عاد أصبهبذ صباوة من دمشق ، وكان هرب عند قتل إياز ، فلما قدم أكرمه السلطان ، وأقطعه رحبة مالك بن طوق .

وفيها ، سابع شوال ، خرج السلطان إلى ظاهر بغداذ ، عازما على العود إلى أصبهان ، وكان مقامه هذه المرة خمسة أشهر وسبعة عشر يوما .

[ ص: 561 ] وفيها ، في ذي الحجة ، احترقت خرابة ابن جردة ، فهلك فيها كثير من الناس ، وأما الأمتعة ، والأموال ، وأثاث البيوت ، فهلك ما لا حد عليه ، وخلص خلق بنقب نقبوه في سور المحلة إلى مقبرة باب أبرز ، وكان بها جماعة بها من اليهود ، فلم ينقلوا شيئا لتمسكهم بسبتهم ، وكان بعض أهله قد عبروا إلى الجانب الغربي للفرجة ، على عادتهم في السبت الذي يلي العيد ، فعادوا فوجدوا بيوتهم قد خربت ، وأهلها قد احترقوا ، وأموالهم قد هلكت .

ثم تبع حريق في عدة أماكن منها : درب القيار ، وقراح ابن رزين ، فارتاع الناس لذلك ، وبطلوا معايشهم ، وأقاموا ليلا ونهارا يحرسون بيوتهم في الدروب ، وعلى السطوح ، وجعلوا عندهم الماء المعد لإطفاء النار ، فظهر أن سبب هذا الحريق أن جارية أحبت رجلا ، فوافقته على المبيت عندها في دار مولاها سرا ، وأعدت له ما يسرقه إذا خرج ، ويأخذها هي أيضا معه ، فلما أخذها طرحا النار في الدار ، فخرجا ، فأظهر الله عليهما ، وعجل الفضيحة لهما ، فأخذا وحبسا .

وفيها جمع بغدوين ملك الفرنج عسكره وقصد مدينة صور وحصرها ، وأمر ببناء حصن عندها ، على تل المعشوقة ، وأقام شهرا محاصرا لها ، فصانعه واليها على سبعة آلاف دينار ، فأخذها ورحل عن المدينة .

وقصد مدينة صيدا ، فحصرها برا وبحرا ونصب عليها البرج الخشب ، ووصل الأسطول المصري في الدفع عنها ، والحماية لمن فيها ، فقاتلهم أسطول الفرنج ، فظهر المسلمون عليهم ، فاتصل بالفرنج مسير عسكر دمشق نجدة لأهل صيدا ، فرحلوا عنها بغير فائدة .

[ ص: 562 ] وفيها ظهر كوكب عظيم له ذوائب ، فبقي ليالي كثيرة ثم غاب .

الوفيات .

توفي في هذه السنة ، في شعبان ، إبراهيم بن مياس بن مهدي أبو إسحاق القشيري الدمشقي ، سمع الحديث الكثير من الخطيب البغدادي وغيره .

وتوفي في ذي القعدة أبو سعيد إسماعيل بن عمرو بن محمد النيسابوري المحدث ، كان يقرأ الحديث للغرباء ، قرأ صحيح مسلم على عبد الغافر الفارسي عشرين مرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية