صفحة جزء
ثم إن قريشا أرسلت في فداء الأسارى ، فأول من فدي أبو وداعة السهمي ، فداه ابنه المطلب ، وفدى العباس نفسه وعقيل بن أبي طالب ونوفل بن الحارث بن عبد المطلب وحليفه عتبة بن عمرو بن جحدم ، أمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بذلك فقال : لا مال لي . فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم :أين المال الذي وضعته عند أم الفضل وقلت لها : إن أصبت فللفضل كذا ، ولعبد الله كذا ؟ قال : والذي بعثك بالحق ما علم به أحد غيري وغيرها ، وإني لأعلم أنك رسول الله ! وفدى نفسه وابني أخويه وحليفه ، وكان قد أخذ مع العباس عشرون أوقية من ذهب ، فقال : احسبها في فدائي . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : لا ، ذاك شيء أعطاناه الله - عز وجل - .

وكان في الأسارى عمرو بن أبي سفيان ، أسره علي ، فقيل لأبيه : أفد عمرا . فقال : لا أجمع علي دمي ومالي ، يقتل ابني حنظلة ، وأفدي عمرا ! فتركه ولم يفكه . ثم إن سعد بن النعمان الأنصاري خرج إلى مكة معتمرا ، فأخذه أبو سفيان ، وكانت قريش لا تعرض لحاج ولا معتمر . فحبسه أبو سفيان ليفدي به عمرا ابنه ، وقال :

[ ص: 27 ]

أرهط ابن أكال أجيبوا دعاءه تعاقدتم لا تسلموا السيد الكهلا     فإن بني عمرو لئام أذلة
لئن لم يفكوا عن أسيرهم الكبلا

فمشى بنو عمرو بن عوف إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فطلبوا منه عمرو بن أبي سفيان ، ففادوا به سعدا .

وكان في الأسارى أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس زوج زينب بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وكان من أكثر رجال مكة مالا وأمانة وتجارة ، وكانت أمه هالة بنت خويلد أخت خديجة زوجة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فسألته أن يزوجه زينب ، ففعل قبل أن يوحى إليه ، فلما أوحي إليه آمنت به زينب ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مغلوبا بمكة لم يقدر أن يفرق بينهما ، فلما خرجت قريش إلى بدر خرج معهم فأسر ، فلما بعثت قريش في فداء الأسارى بعثت زينب في فداء أبي العاص زوجها بقلادة لها كانت خديجة أدخلتها معها ، فلما رآها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - رق لها رقة شديدة وقال : إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها وتردوا عليها الذي لها ، فافعلوا . فأطلقوا لها أسيرها ، وردوا القلادة .

وأخذ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عليه أن يرسل زينب إليه بالمدينة ، وسار إلى مكة ، وأرسل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - زيد بن حارثة مولاه ورجلا من الأنصار ؛ ليصحبا زينب من مكة ، فلما قدم أبو العاص أمرها باللحاق بالنبي - صلى الله عليه وسلم - فتجهزت سرا ، وأركبها كنانة بن الربيع - أخو أبي العاص - بعيرا ، وأخذ قوسه وخرج بها نهارا . فسمعت بها قريش ، فخرجوا في طلبها فلحقوها بذي طوى ، وكانت حاملا فطرحت حملها لما رجعت لخوفها ، ونثر كنانة أسهمه ثم قال : والله لا يدنو مني أحد إلا وضعت فيه سهما ! فأتاه أبو سفيان بن حرب وقال : خرجت بها علانية ، فيظن الناس أن ذلك عن ذل وضعف منا ، ولعمري ما لنا في حبسها حاجة ، فارجع بالمرأة ليتحدث الناس أنا رددناها . ثم أخرجها ليلا وسلمها إلى زيد بن حارثة وصاحبه ، فقدما بها على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأقامت عنده .

فلما كان قبيل الفتح خرج أبو العاص تاجرا إلى الشام بأمواله وأموال رجال من قريش ، فلما عاد لقيته سرية لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأخذوا ما معه وهرب منهم ، فلما كان الليل أتى المدينة فدخل على زينب ، فلما كان الصبح خرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى الصلاة ، [ ص: 28 ] فكبر وكبر الناس ، فنادت زينب من صفة النساء : أيها الناس إني قد أجرت أبا العاص . فقال النبي - صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده ما علمت بشيء من ذلك ، وإنه ليجير على المسلمين أدناهم . وقال لزينب : لا يخلص إليك ، فلا يحل لك . وقال للسرية الذين أصابوه : إن رأيتم أن تردوا عليه الذي له فإنا نحب ذلك ، وإن أبيتم فهو فيء الله الذي أفاءه عليكم ، وأنتم أحق به . قالوا : يا رسول الله ، بل نرده عليه . فردوا عليه ماله كله حتى الشظاظ ، ثم عاد إلى مكة فرد على الناس ما لهم وقال لهم : أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله ، والله ما منعني من الإسلام عنده إلا تخوف أن تظنوا أني إنما أردت أكل أموالكم . ثم خرج فقدم على النبي - صلى الله عليه وسلم - فرد عليه أهله بالنكاح الأول ، وقيل : بنكاح جديد .

وجلس عمير بن وهب الجمحي مع صفوان بن أمية بعد بدر ، وكان شيطانا ممن كان يؤذي النبي وأصحابه ، وكان ابن وهب في الأسارى ، فقال صفوان : لا خير في العيش بعد من أصيب ببدر . فقال عمير : صدقت ، ولولا دين علي ، وعيال أخشى ضيعتهم لركبت إلى محمد حتى أقتله . فقال صفوان : دينك علي ، وعيالك مع عيالي أسوتهم . فسار إلى المدينة فقدمها ، فأمر النبي - صلى الله عليه وسلم - عمر بن الخطاب بإدخاله عليه ، فأخذ عمر بحمالة سيفه وقال لرجال معه من الأنصار : ادخلوا على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واحذروا هذا الخبيث . فلما رآه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال لعمر : اتركه ، ثم قال : ادن يا عمير ، ما جاء بك ؟ قال : جئت لهذا الأسير . قال : اصدقني . قال : ما جئت إلا لذلك . قال : بل قعدت أنت وصفوان ، وجرى بينكما كذا وكذا . فقال عمير : أشهد أنك رسول الله ، هذا الأمر لم يحضره إلا أنا وصفوان ، فالحمد لله الذي هداني للإسلام . فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : فقهوا أخاكم في دينه ، وعلموه القرآن ، وأطلقوا له أسيره . ففعلوا . فقال : يا رسول الله ، كنت شديد الأذى للمسلمين ، فأحب أن تأذن لي ، فأقدم مكة فأدعو إلى الله وأوذي الكفار في دينهم كما كنت أوذي أصحابك . فأذن له ، فكان صفوان يقول : أبشروا الآن بوقعة تأتيكم تنسيكم وقعة بدر .

فلما قدم عمير أقام بها يدعو إلى الله ، فأسلم معه ناس كثير ، وكان يؤذي من خالفه .

[ ص: 29 ] وقدم مكرز بن حفص بن الأخيف في فداء سهيل بن عمرو ، وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يشاور أبا بكر وعمر وعليا في الأسارى ، فأشار أبو بكر بالفداء ، وأشار عمر بالقتل ، فمال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى القتل ، فأنزل الله تعالى : ما كان لنبي أن يكون له أسرى حتى يثخن في الأرض إلى قوله : لمسكم فيما أخذتم عذاب عظيم ، وكان الأسرى سبعين ، فقتل من المسلمين عقوبة بالمفاداة يوم أحد سبعون ، وكسرت رباعية رسول الله ، وهمشت البيضة على رأسه ، وسال الدم على وجهه وانهزم أصحابه ، فأنزل الله تعالى : أولما أصابتكم مصيبة قد أصبتم مثليها .

وكان جميع من قتل من المسلمين ببدر أربعة عشر رجلا ، ستة من المهاجرين ، وثمانية من الأنصار .

ورد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - جماعة استصغرهم ، منهم : عبد الله بن عمر ، ورافع بن خديج ، والبراء بن عازب ، وزيد بن ثابت ، وأسيد بن حضير .

وضرب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لثمانية نفر بسهم في الأنفال لم يحضروا الوقعة ، منهم : عثمان بن عفان ، كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خلفه على زوجته رقية بنت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لمرضها ، وطلحة بن عبيد الله ، وسعيد بن زيد ، كان أرسلهما يتجسسان خبر العير ، وأبو لبابة ، خلفه على المدينة ، وعاصم بن عدي ، خلفه على العالية ، والحارث بن حاطب ، رده إلى بني عمرو بن عوف لشيء بلغه عنهم ، والحارث بن الصمة ، كسر بالروحاء ، وخوات بن جبير ، كسر في بدر أسفل سيفه ذي الفقار ، وكان لمنبه بن الحجاج ، وقيل كان للعاص بن منبه ، قتله علي صبرا وأخذ سيفه ذا الفقار ، فكان للنبي - صلى الله عليه وسلم - فوهبه لعلي .

( رحضة بفتح الراء المهملة ، والحاء المهملة ، والضاد المعجمة . والحبار بضم الحاء المهملة ، والباء الموحدة . وأسيد بن حضير بضم الهمزة ، والضاد المعجمة . وخديج بفتح الخاء المعجمة ، وكسر الدال المهملة ) .

التالي السابق


الخدمات العلمية