صفحة جزء
ذكر ملك شمس الملوك مدينة حماة

وفي هذه السنة أيضا في شوال ، ملك شمس الملوك إسماعيل بن تاج الملوك صاحب دمشق مدينة حماة وقلعتها ، وهي لأتابك زنكي بن آقسنقر أخذها من تاج الملوك كما ذكرناه . ولما ملك شمس الملوك قلعة بانيس أقام بدمشق إلى شهر رمضان من هذه السنة ، وسار منها إلى حماة في العشر الأخير منه .

وسبب طمعه أنه بلغه أن المسترشد بالله يريد [ أن ] يحصر الموصل فطمع ، وكان الوالي بحماة قد سمع الخبر فتحصن واستكثر من الرجال والذخائر ، ولم يبق أحد من أصحاب شمس الملوك إلا وأشار عليه بترك قصدها; لقوة صاحبها ، فلم يسمع منهم ، وسار إليها وحصر المدينة ، وقاتل من بها يوم العيد ، وزحف إليها من وقته ، فتحصنوا منه وقاتلوه ، فعاد عنهم ذلك اليوم .

فلما كان الغد بكر إليهم وزحف إلى البلد من جوانبه ، فملكه قهرا وعنوة ، وطلب من به الأمان فأمنهم وحصر القلعة ، ولم تكن في الحصانة والعلو على ما هي عليه اليوم ، فإن تقي الدين عمر ابن أخي صلاح الدين قطع جبلها وعملها هكذا في سنين كثيرة ، فلما حصرها عجز الوالي بها عن حفظها فسلمها إليه ، فاستولى عليها وعلى ما بها من ذخائر وسلاح وغير ذلك ، وسار منها إلى قلعة شيزر وبها صاحبها من بني [ ص: 47 ] منقذ ، فحصرها ونهب بلدها ، فراسله صاحبها ، وصانعه بمال حمله إليه ، فعاد عنه إلى دمشق ، فوصل إليها في ذي القعدة من السنة المذكورة .

التالي السابق


الخدمات العلمية