صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

في هذه السنة في ربيع الأول ، أطلق أبو البدر ابن الوزير ابن هبيرة من حبس تكريت ; ولما قدم بغداد خرج أخوه والموكب يتلقونه ، وكان يوما مشهودا ، وكان مقامه في الحبس يزيد على ثلاث سنين .

وفيها احترقت بغداد في ربيع الآخر ، وكثر الحريق بها ، واحترق درب فراشا ، ودرب الدواب ، ودرب اللبان ، وخرابة ابن جردة ، والظفرية ، والخاتونية ، ودار [ ص: 235 ] الخلافة ، وباب الأزج ، وسوق السلطان وغير ذلك .

وفيها في شوال قصد الإسماعيلية طبس بخراسان ، فأوقعوا بها وقعة عظيمة ، وأسروا جماعة من أعيان دولة السلطان ، ونهبوا أموالهم ودوابهم وقتلوا فيهم .

[ الوفيات ]

وفيها في ذي القعدة توفي شيخ الإسلام أبو المعالي الحسن بن عبيد الله بن أحمد بن محمد المعروف بابن الرزاز بنيسابور ، وهو من أعيان الأفاضل .

وفي هذه السنة توفي مريد الدين بن نيسان رئيس آمد والحاكم فيها على صاحبها ، وولي ما كان إليه بعده ابنه كمال الدين أبو القاسم .

وتوفي أبو الحسن علي بن الحسين الغزنوي ، الواعظ المشهور ببغداد ، وكان قدم إليها سنة ست عشرة وخمسمائة ، وكان له قبول عظيم عند السلاطين والعامة والخلفاء إلا أن المقتفي أعرض عنه بعد موت السلطان مسعود لإقبال السلطان عليه ، وكان موته في المحرم .

وتوفي أبو الحسن بن الخل الفقيه الشافعي ، شيخ الشافعية ببغداد ، وهو من أصحاب أبي بكر الشاشي ، وجمع بين العلم والعمل ، وكان يؤم بالخليفة في الصلاة .

وتوفي ابن الآمدي الشاعر ، وهو من أهل النيل من أعيان الشعراء في طبقة الغزي والأرجاني ، وكان عمره قد زاد على تسعين سنة .

وفيها قتل مظفر بن حماد بن أبي الخير صاحب البطيحة ، قتله نفيس بن فضل [ ص: 236 ] بن أبي الخير في الحمام ، وولي ابنه بعده .

وفيها توفي الوأواء الحلبي الشاعر المشهور .

وفيها في رمضان توفي الحكيم أبو جعفر بن محمد البخاري بأسفرايين ، وكان صاحب معرفة بعلوم الحكماء الأوائل .

التالي السابق


الخدمات العلمية