صفحة جزء
ذكر حالة ينبغي للملوك أن يحترزوا من مثلها

حدثني والدي ، رحمه الله ، قال : كنت أتولى جزيرة ابن عمر لقطب الدين ، كما علمتم ، فلما كان قبل موته بيسير أتانا كتاب من الديوان بالموصل يأمرون بمساحة جميع بساتين العقيمة ، وهذه العقيمة هي قرية تحاذي الجزيرة بينهما دجلة ، ولها [ ص: 355 ] بساتين كثيرة بعضها يمسح فيؤخذ منه على كل جريب شيء معلوم ، وبعضها عليه خراج ، وبعضها مطلق من الجميع .

قال : وكان لي فيها ملك كثير ، فكنت أقول : إن المصلحة أن لا يغير على الناس شيء ، وما أقول هذا لأجل ملكي ، فإنني أنا أمسح ملكي ، وإنما أريد أن يدوم الدعاء من الناس للدولة ، فجاءني كتاب النائب يقول : لا بد من المساحة ، قال : فأظهرت الأمر ، وكان بها قوم صالحون ، لي بهم أنس ، وبيننا مودة ، فجاءني الناس كلهم ، وأولئك معهم ، يطلبون المراجعة ، فأعلمتهم أنني رجعت وما أجبت إلى ذلك ، فجاءني منهم رجلان أعرف صلاحهما ، وطلبا مني المعاودة ومخاطبة ثانية ، ففعلت ، فأصروا على المسح ، فعرفتهما الحال .

قال : فما مضى إلا عدة أيام ، وإذ قد جاءني الرجلان ، فلما رأيتهما ظننت أنهما جاءا يطلبان المعاودة ، فعجبت منهما ، وأخذت أعتذر إليهما ، فقالا : ما جئنا إليك في هذا ، وإنما جئنا نعرفك أن حاجتنا قضيت ، قال : فظننت أنهما قد أرسلا إلى الموصل إلى من يشفع لهما ، فقلت : من الذي خاطب في هذا بالموصل ؟ فقالا : إن حاجتنا قد قضيت من السماء ، ولكافة أهل العقيمة .

قال : فظننت أن هذا مما قد حدثا به نفوسهما ، ثم قاما عني ، لم يمض غير عشرة أيام وإذ قد جاءنا كتاب من الموصل يأمرون بإطلاق المساحة والمحبسين والمكوس ، ويأمرون بالصدقة ، ويقال : إن السلطان ، يعني قطب الدين ، مريض ، يعني على حالة شديدة ، ثم بعد يومين أو ثلاثة جاءنا الكتاب بوفاته ، فعجبت من قولهما ، واعتقدته كرامة لهما ، فصار والدي بعد ذلك يكثر إكرامهما واحترامهما ويزورهما .

التالي السابق


الخدمات العلمية