صفحة جزء
[ ص: 94 ] ذكر وصول الفرنج من الغرب في البحر إلى عكا

وفي هذه السنة وصلت أمداد الفرنج في البحر إلى الفرنج الذين على عكا ، وكان أول من وصل منهم الملك فليب ، ملك إفرنسيس ، وهو من أشرف ملوكهم نسبا ، وإن كان ملكه ليس بالكثير وكان وصوله إليها ثاني عشر ربيع الأول ، ولم يكن في الكثرة التي ظنوها ، وإنما كان معه ست بطس كبار عظام ، فقويت به نفوس من كان على عكا منهم ولجوا في قتال المسلمين الذين فيها .

وكان صلاح الدين على شفرعم ، فكان يركب كل يوم ويقصد الفرنج ليشغلهم بالقتال عن مزاحفة البلد وأرسل إلى الأمير أسامة ، مستحفظ بيروت ، يأمره بتجهيز ما عنده من الشواني والمراكب وتشحينها بالمقاتلة ، وتسييرها في البحر ليمنع الفرنج من الخروج إلى عكا ، ففعل ذلك .

وسير الشواني في البحر ، فصادفت خمسة مراكب مملوءة رجالا من أصحاب ملك إنكلتار الفرنج ، كان قد سيرهم بين يديه ، وتأخر هو بجزيرة قبرس ، ليملكها ، فأقبلت شواني المسلمين مع مراكب الفرنج ، فاستظهر المسلمون عليهم ، وأخذوهم ، وغنموا ما معهم من قوت ومتاع ومال وأسروا الرجال .

وكتب أيضا صلاح الدين إلى من بالقرب من النواب له يأمرهم بمثل ذلك ففعلوا .

وأما الفرنج الذين على عكا ، فإنهم لازموا قتال من بها ونصبوا عليها سبعة مجانيق رابع جمادى الأولى ، [ فلما رأى صلاح الدين ذلك تحول من شفرعم ، ونزل عليهم لئلا يتعب كل العسكر كل يوم في المجيء إليهم والعود عنهم ، فقرب منهم . وكانوا كلما تحركوا للقتال ركب وقاتلهم من وراء خندقهم ، فكانوا يشتغلون بقتالهم ، فيخف القتال عمن بالبلد .

ثم وصل ملك إنكلتار ثالث عشر جمادى الأولى ] . وكان قد استولى في طريقه على جزيرة قبرس ، وأخذها من الروم ، فإنه لما وصل إليها غدر بصاحبها [ ص: 95 ] وملكها جميعا : فكان ذلك زيادة في ملكه وقوة للفرنج ، فلما فرغ منها سار عنها إلى من على عكا من الفرنج فوصل إليهم في خمس وعشرين قطعة كبارا مملوءة رجالا وأموالا فعظم به شر الفرنج ، واشتدت نكايتهم في المسلمين .

وكان رجل زمانه شجاعة ومكرا وجلدا وصبرا وبلي المسلمون منه بالداهية التي لا مثل لها .

ولما وردت الأخبار بوصوله أمر صلاح الدين بتجهيز بطسة كبيرة مملوءة من الرجال والعدة والقوت ، فجهزت وسيرت من بيروت ، وفيها سبعمائة مقاتل ، فلقيها ملك إنكلتار مصادفة ، فقاتلها ، وصبر من فيها على قتالها فلما أيسوا من الخلاص نزل مقدم من بها إلى أسفلها ، وهو يعقوب الحلبي مقدم الجندارية ، يعرف بغلام ابن شقتين ، فخرقها خرقا واسعا لئلا يظفر الفرنج بمن فيها وما معهم من الذخائر ، فغرق جميع ما فيها .

وكانت عكا محتاجة إلى رجال لما ذكرناه من سبب نقصهم ، ثم إن الفرنج عملوا دبابات وزحفوا بها [ فأحرق المسلمون بعضها وأخذوا بعضها ، ثم عملوا كباشا وزحفوا بها ] فخرج المسلمون وقاتلوهم بظاهر البلد وأخذوا تلك الكباش .

فلما رأى الفرنج أن ذلك جميعه لا ينفعهم عملوا تلا كبيرا من التراب مستطيلا . وما زالوا يقربونه إلى البلد ويقاتلون من ورائه لا ينالهم من البلد أذى . حتى صار على نصف علوه ، فكانوا يستظلون به ، ويقاتلون من خلفه فلم يكن للمسلمين فيه حيلة لا بالنار ولا بغيرها

فحينئذ عظمت المصيبة على من بعكا من المسلمين ، فأرسلوا إلى صلاح الدين يعرفونه حالهم ، فلم يقدر لهم على نفع .

التالي السابق


الخدمات العلمية