صفحة جزء
ذكر ملك الفرنج عكا

في يوم الجمعة ، سابع عشر جمادى الآخرة ، استولى الفرنج - لعنهم الله - على مدينة عكا ، وكان أول وهن دخل على من بالبلد أن الأمير سيف الدين علي بن أحمد الهكاري المعروف بالمشطوب ، كان فيها ، ومعه عدة من الأمراء كان هو أمثلهم وأكبرهم ، خرج إلى ملك إفرنسيس وبذل له تسليم البلد بما فيه على أن يطلق المسلمين الذين فيه ، ويمكنهم من اللحاق بسلطانهم ، فلم يجبه إلى ذلك ، فعاد علي بن أحمد إلى البلد ، فوهن من فيه ، وضعفت نفوسهم ، وتخاذلوا ، وأهمتهم أنفسهم .

ثم إن أميرين ممن كان بعكا ، لما رأوا ما فعلوا بالمشطوب ، وأن الفرنج لم [ ص: 96 ] يجيبوا إلى الأمان ، اتخذوا الليل جملا . وركبوا في شيني صغير ، وخرجوا سرا من أصحابهم . ولحقوا بعسكر المسلمين ، وهم عز الدين أرسل الأسدي ، وابن عز الدين جاولي ، ومعهم غيرهم ، فلما أصبح الناس ورأوا ذلك ازدادوا وهنا إلى وهنهم . وضعفا إلى ضعفهم ، وأيقنوا بالعطب .

ثم إن الفرنج أرسلوا إلى صلاح الدين في معنى تسليم البلد فأجابهم إلى ذلك ، والشرط بينهم أن يطلق من أسراهم بعدد من في البلد ليطلقوا هم من بعكا ، وأن يسلم إليهم صليب الصلبوت .

فلم يقنعوا بما بذل ، فأرسل إلى من بعكا من المسلمين يأمرهم أن يخرجوا من عكا يدا واحدة ، ويسيروا مع البحر ، ويحملوا على العدو حملة واحدة ، ويتركوا البلد بما فيه ، ووعدهم أنه يتقدم إلى تلك الجهة التي يخرجون منها بعساكره ، يقاتل الفرنج فيها ليلحقوا به ، فشرعوا في ذلك ، واشتغل كل منهم باستصحاب ما يملكه ، فما فرغوا من أشغالهم حتى أسفر الصبح ، فبطل ما عزموا عليه لظهوره .

فلما أصبحوا عجز الناس ، عن حفظ البلد ، وزحف إليهم الفرنج بحدهم وحديدهم ، فظهر من بالبلد على سوره يحركون أعلامهم ليراها المسلمون .

وكانت هي العلامة إذا حزبهم أمر ، فلما رأى المسلمون ذلك ضجوا بالبكاء والعويل ، وحملوا على الفرنج من جميع جهاتهم ظنا منهم أن الفرنج يشتغلون عن الذين بعكا ، وصلاح الدين يحضهم وهو في أولهم .

وكان الفرنج قد زحفوا من خنادقهم ومالوا إلى جهة البلد ، فقرب المسلمون من خنادقهم ، حتى كادوا يدخلونها عليهم ويضعون السيف فيهم ، فوقع الصوت فعاد الفرنج ومنعوا المسلمين ، وتركوا في مقابلة من بالبلد من يقاتلهم .

فلما رأى المشطوب أن صلاح الدين لا يقدر على نفع ، ولا يدفع عنهم ضرا خرج إلى الفرنج ، وقرر معهم تسليم البلد وخروج من فيه بأموالهم وأنفسهم ، وبذل [ ص: 97 ] لهم عن ذلك مائتي ألف دينار وخمسمائة أسير من المعروفين ، وإعادة صليب الصلبوت وأربعة عشر ألف دينار للمركيس صاحب صور ، فأجابوه إلى ذلك ، وحلفوا له عليه ، وأن تكون مدة تحصيل المال والأسرى إلى شهرين .

فلما حلفوا له سلم البلد إليهم ودخلوه ، سلما فلما ملكوه غدروا واحتاطوا على من فيه من المسلمين وعلى أموالهم ، وحبسوهم ، وأظهروا أنهم يفعلون ذلك ليصل إليهم ما بذل لهم ، وراسلوا صلاح الدين في إرسال المال والأسرى والصليب ، حتى يطلقوا من عندهم ، فشرع في جمع المال ، وكان هو لا مال له ، إنما يخرج ما يصل إليه من دخل البلاد أولا بأول .

فلما اجتمع عنده من المال مائة ألف دينار جمع الأمراء واستشارهم ، فأشاروا بأن لا يرسل شيئا حتى يعود فيستحلفهم على إطلاق أصحابه ، وأن يضمن الداوية ذلك ، لأنهم أهل تدين يرون الوفاء ، فراسلهم صلاح الدين في ذلك ، فقال الداوية : لا نحلف ولا نضمن لأننا نخاف غدر من عندنا .

وقال ملوكهم : إذا سلمتم إلينا المال والأسرى والصليب فلنا الخيار فيمن عندنا فحينئذ علم صلاح الدين عزمهم على الغدر ، فلم يرسل إليهم شيئا ، وأعاد الرسالة إليهم ، وقال : نحن نسلم إليكم هذا المال والأسرى والصليب ، ونعطيكم رهنا على الباقي وتطلقون أصحابنا ، وتضمن الداوية الرهن ، ويحلفون على الوفاء لهم .

فقالوا : لا نحلف ، إنما ترسل إلينا المائة ألف دينار التي حصلت ، والأسرى ، والصليب ، ونحن نطلق من أصحابكم من نريد ونترك من نريد حتى يجيء باقي المال ، فعلم الناس حينئذ غدرهم ، وإنما يطلقون غلمان العسكر والفقراء والأكراد ومن لا يؤبه له ، ويمسكون عندهم الأمراء وأرباب الأموال ، ويطلبون منهم الفداء فلم يجبهم السلطان إلى ذلك .

فلما كان يوم الثلاثاء السابع والعشرين من رجب ، ركب الفرنج ، وخرجوا إلى ظاهر البلد بالفارس والراجل ، وركب المسلمون إليهم وقصدوهم ، وحملوا عليهم ، فانكشفوا عن موقفهم ، وإذا أكثر من كان عندهم من المسلمين قتلى قد وضعوا فيهم السيف وقتلوهم ، واستبقوا الأمراء والمقدمين ومن كان له مال ، وقتلوا من سواهم من [ ص: 98 ] سوادهم وأصحابهم ومن لا مال له ، فلما رأى صلاح الدين ذلك تصرف في المال الذي كان جمعه ، ورد الأسرى والصليب إلى دمشق .

التالي السابق


الخدمات العلمية