صفحة جزء
[ ص: 193 ] ذكر تجهيز النبي - صلى الله عليه وسلم - ودفنه

فلما بويع أبو بكر أقبل الناس على جهاز رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ودفن يوم الثلاثاء ، وقيل : بقي ثلاثة أيام لم يدفن . والأول أصح .

وكان الذي يلي غسله : علي ، والعباس ، والفضل وقثم ابنا العباس ، وأسامة بن زيد ، وشقران مولى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحضرهم أوس بن خولي الأنصاري ، وكان بدريا ، وكان العباس وابناه يقلبونه ، وأسامة وشقران يصبان الماء ، وعلي يغسله وعليه قميصه وهو يقول : بأبي أنت وأمي ، ما أطيبك حيا وميتا ! ولم ير من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يرى من ميت .

واختلفوا في غسله في ثيابه أو مجردا ، فألقى الله عليهم النوم ، ثم كلمهم مكلم لا يدرى من هو : أن غسلوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وعليه ثيابه ، ففعلوا ذلك .

وكفن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في ثلاثة أثواب : ثوبين صحاريين ، وبرد حبرة أدرج فيها إدراجا .

واختلفوا في موضع دفنه ، فقال أبو بكر : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : ما قبض نبي إلا دفن حيث قبض ، فرفع فراشه ودفن موضعه ، وحفر له أبو طلحة الأنصاري [ ص: 194 ] لحدا ، ودخل الناس يصلون عليه أرسالا : الرجال ، ثم النساء ، ثم الصبيان ، ثم العبيد ، ودفن ليلة الأربعاء .

وكان الذي نزل قبره علي بن أبي طالب ، والفضل وقثم ابنا العباس ، وشقران . وقال أوس بن خولي الأنصاري لعلي : أنشدك الله وحظنا من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأمره بالنزول فنزل .

وكان المغيرة بن شعبة يدعي أنه أحدث الناس عهدا برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ويقول : ألقيت خاتمي في قبره عمدا فنزلت لآخذه ، وسأل ناس من أهلالعراق عليا عن ذلك فقال : كذب المغيرة ، أحدثنا عهدا به قثم بن العباس .

واختلفوا في عمره يوم مات ، فقال ابن عباس ، وعائشة ، ومعاوية ، وابن المسيب : كان عمره ثلاثا وستين سنة . وقال ابن عباس أيضا ، ودغفل بن حنظلة : كان عمره خمسا وستين سنة . وقال عروة بن الزبير : كان عمره ستين سنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية