صفحة جزء
ذكر عدة حوادث

في هذه السنة ليلة الأربعاء لخمس بقين من رجب زلزلت الأرض وقت السحر ، وكنت حينئذ بالموصل ، ولم تكن بها شديدة ، وجاءت الأخبار من كثير من البلاد بأنها زلزلت ولم تكن بالقوية .

وفيها أطلق الخليفة الناصر لدين الله جميع حق البيع وما يؤخذ من أرباب الأمتعة من المكوس من سائر المبيعات ، وكان مبلغا كثيرا . وكان سبب ذلك أن بنتا لعز الدين نجاح شرابي الخليفة توفيت ، فاشتري لها بقر لتذبح ويتصدق بلحمها عنها ، فرفعوا في حساب ثمنها مئونة البقر ، فكانت كثيرة ، فوقف الخليفة على ذلك ، وأمر بإطلاق المئونة جميعها .

وفيها ، في شهر رمضان ، أمر الخليفة ببناء دور في المحال ببغداد ليفطر فيها الفقراء ، وسميت دور الضيافة ، يطبخ فيها اللحم الضأن ، والخبز الجيد ، عمل ذلك في جانبي بغداد ، وجعل في كل دار من يوثق بأمانته ، وكان يعطي كل إنسان قدحا مملوءا من الطبيخ واللحم ، ومنا من الخبز ، فكان يفطر كل ليلة على طعامه خلق لا يحصون كثرة .

[ ص: 267 ] وفيها زادت دجلة زيادة كثيرة ، ودخل الماء في خندق بغداد من ناحية باب كلواذى ، فخيف على البلد من الغرق ، فاهتم الخليفة بسد الخندق ، وركب فخر الدين نائب الوزارة وعز الدين الشرابي ووقفا ظاهر البلد ، فلم يبرحا حتى سد الخندق .

[ الوفيات ]

وفيها توفي الشيخ حنبل بن عبد الله بن الفرج المكبر بجامع الرصافة ، وكان عالي الإسناد ، روى عن ابن الحصين مسند أحمد بن حنبل ، وله إسناد حسن ، وقدم الموصل ، وحدث بها وبغيرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية