صفحة جزء
ذكر مسير التتر الكفار إلى خوارزم شاه وانهزامه وموته

لما ملك الكفار سمرقند عمد جنكزخان ، لعنه الله ، وسير عشرين ألف فارس . وقال لهم : اطلبوا خوارزم شاه أين كان ، ولو تعلق بالسماء ، حتى تدركوه وتأخذوه .

وهذه الطائفة تسميها التتر المغربة لأنها سارت نحو غرب خراسان ليقع الفرق [ ص: 342 ] بينهم وبين غيرهم منهم . لأنهم هم الذين أوغلوا في البلاد ، فلما أمرهم جنكزخان بالمسير ساروا وقصدوا موضعا يسمى بنج آب ، ومعناه خمسة مياه ، فوصلوا إليه ، فلم يجدوا هناك سفينة ، فعملوا من الخشب مثل الأحواض الكبار وألبسوها جلود البقر لئلا يدخلها الماء ووضعوا فيها سلاحهم وأمتعتهم وألقوا الخيل في الماء . وأمسكوا أذنابها ، وتلك الحياض التي من الخشب مشدودة إليهم . فكان الفرس يجذب الرجل والرجل يجذب الحوض المملوء من السلاح وغيره . فعبروا كلهم دفعة واحدة ، فلم يشعر خوارزم شاه إلا وقد صاروا معه على أرض واحدة .

وكان المسلمون قد ملئوا منهم رعبا وخوفا ، وقد اختلفوا فيما بينهم ، إلا أنهم كانوا يتماسكون بسبب أن نهر جيحون بينهم ، فلما عبروه إليهم لم يقدروا على الثبات ، ولا على المسير مجتمعين ، بل تفرقوا أيدي سبا ، وطلب كل طائفة منهم جهة ، ورحل خوارزم شاه لا يلوي على شيء في نفر من خاصته ، وقصدوا نيسابور ، فلما دخلها اجتمع عليه بعض العسكر ، فلم يستقر حتى وصل أولئك التتر إليها .

وكانوا لا يتعرضون في مسيرهم لشيء لا بنهب ولا قتل بل يجدون السير في طلبه لا يمهلونه حتى يجمع لهم ، فلما سمع بقربهم منه رحل إلى مازندران ، وهي له أيضا ، فرحل التتر المغربون في أثره ، ولم يعرجوا على نيسابور بل تبعوه ، فكان كلما رحل عن منزلة نزلوها ، فوصل إلى مرسى من بحر طبرستان يعرف بباب سكون ، وله هناك قلعة في البحر ، فلما نزل هو وأصحابه في السفن وصلت التتر ، فلما رأوا خوارزم شاه وقد دخل البحر وقفوا على ساحل البحر ، فلما أيسو من لحاق خوارزم شاه رجعوا فهم الذين قصدوا الري وما بعدها على ما نذكره إن شاء الله .

هكذا ذكر لي بعض الفقهاء ممن كان ببخارى وأسروه معهم إلى سمرقند ، ثم نجا منهم ووصل إلينا . وذكر غيره من التجار أن خوارزم شاه سار من مازندران حتى وصل إلى الري ثم منها إلى همذان ، والتتر في أثره ففارق همذان في نفر يسير ، [ ص: 343 ] جريدة ، ليستر نفسه ويكتم خبره ، وعاد إلى مازندران وركب في البحر إلى هذه القلعة .

وكان هذا هو الصحيح فإن الفقيه كان حينئذ مأسورا ، وهؤلاء التجار أخبروا أنهم كانوا بهمذان ، ووصل خوارزم شاه ، ثم وصل بعده . من أخبره بوصول التتر ، ففارق همذان ، وكذلك أيضا هؤلاء التجار فارقوها ، ووصل التتر إليها بعدهم ببعض نهار ، فهم يخبرون عن مشاهدة ; ولما وصل خوارزم شاه إلى هذه القلعة المذكورة توفي فيها .

التالي السابق


الخدمات العلمية